البارزاني: مستعدون لتسليم صادرات النفط إلى بغداد

البارزاني: مشكلة المعابر الحدودية تحل وفق الدستور

البارزاني: مشكلة المعابر الحدودية تحل وفق الدستور

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 06-11-2017 الساعة 14:54


قال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني، الاثنين، إن الإقليم "مستعد لتسليم صادرات النفط الخام إلى الحكومة الاتحادية في بغداد، مقابل دفع نسبة 17% من الموازنة الاتحادية للإقليم".

وأضاف البارزاني في مؤتمر صحفي عقده في أربيل، مركز إقليم كردستان: إن "الإقليم لديه ملاحظات كثيرة على مسودة موازنة العراق لعام 2018".

وأظهرت مسودة مشروع قانون موازنة العراق 2018، خفض حصة الإقليم المعتمدة منذ 2004، من 17% إلى 12.67%.

اقرأ أيضاً :

بغياب بارزاني وطالباني.. كيف تبدو كردستان بعد فشل الاستفتاء؟

وتابع: "لم نوقع أي اتفاق على تسليم المعابر الحدودية مع الحكومة"، معتبراً أن "معالجة مشكلة المعابر الحدودية تحل وفق الدستور وليس بالعمليات العسكرية".

وتصاعد التوتر بين العراق وإقليم كردستان، عقب إجراء الأخير استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر الماضي، الذي تؤكد الحكومة العراقية عدم دستوريته.

وفرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية بدأت في 16 أكتوبر الماضي، السيطرة على الغالبية العظمى من مناطق متنازع عليها بين الجانبين، بينها كركوك، دون أن تبدي قوات البيشمركة مقاومة تذكر.

لكن اشتباكات وقعت بين الجانبين عندما تقدمت القوات العراقية للسيطرة على ما تبقى من المناطق المتنازع عليها في محافظة نينوى (شمال)، وكذلك الوصول الى معبري "فيشخابور" الحدودي مع سوريا، و"إبراهيم الخليل" مع تركيا الواقعين ضمن محافظة دهوك التابعة للإقليم.

وأعلنت الحكومة العراقية عن هدنة قبل نحو 10 أيام، وخاض الجانبان مباحثات بهذا الشأن لكن دون التوصل لاتفاق حتى الآن.

مكة المكرمة