الباكر يحذر "إيرباص" ويؤكد العمل على تطوير أسطول "القطرية" للشحن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jYr34j

الباكر: الكرة الآن في ملعب مجلس إدارة "إيرباص"

Linkedin
whatsapp
الخميس، 03-06-2021 الساعة 21:48

ماذا قال الباكر عن الخلاف القائم مع شركة "إيرباص"؟

دعا مجلس إدارة الشركة للتدخل لحل الأمر، وقال إن الكرة في ملعبهم، وإن عليهم التحرك الآن قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة.

ماذا قال الباكر بشأن تطوير أسطول الشركة من طائرات الشحن؟

الشركة تسعى لتوسيع أسطولها في إطار عملية تجديد كبيرة، وإنها قد تعتمد على طائرات بوينغ أو إيرباص، حسب الظروف.

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، اليوم الخميس، إن عدم حل النزاع القائم مع شركة "إيرباص" لصناعة الطائرات قد تكون له تداعيات على صانع الطائرات الأوروبي.

وفي تصريحات أدلى بها لوكالة "رويترز" على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، حث الباكر مجلس إدارة شركة "إيرباص" على التدخل في النزاع الدائر بين الشركتين.

وقال الباكر: "الموقف بحاجة إلى التحلي بالواقعية، وأن يدركوا أن هذه المشكلة ستكون لها تداعيات صناعية عليهم"، مضيفاً: "أرى أن الوقت قد حان لكي يتدخل مجلس إدارة إيرباص وينظر فيما يجري".

وأضاف: "الكرة الآن في ملعبهم (إيرباص) لحل المشكلة التي بيننا وبينهم، والأمر بيدهم لتسوية هذا المشكلة في أقرب وقت ممكن قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة".

ونفى المدير التنفيذي للشركة القطرية المعلومات التي نشرتها وكالة "رويترز" بشأن وجود خلاف حول طلاء الطائرة (أيه 350).

وتعد الخطوط الجوية القطرية من بين أهم عملاء إيرباص، وفي تصريحات سابقة لوكالة بلومبيرغ، هدد الباكر بالتوقف عن استلام شحنات طائرات إيرباص هذا العام بسبب خلاف "خطير" لم يحدده.

القطرية

أسطول ضخم

وقال الباكر إن الناقلة الوطنية القطرية مهتمة للغاية بشراء أسطول ضخم من طائرات الشحن، مضيفاً: "آن أوان إحلال طائرات الشحن القديمة التي لدينا".

وأضاف: "لدينا برنامج للإحلال على مدار عدة سنوات، وسنرغب بقوة في وضع طلبية لدى بوينغ أو لدى إيرباص، حسبما تمضي الأمور".

وأكد أنه لا توجد خلافات بين شركته وشركة "بوينغ"، مضيفاً: "لدينا طلبية ضخمة للطائرة 777 إكس مع بوينغ، وسنتسلم تلك الطائرات، وقد قدمنا توصية إلى بوينغ فيما يتعلق بتسليمات تلك الطائرات".

وأضاف "أن الناقلة الوطنية تملأ نحو 40% من المقاعد على جميع رحلاتها الدولية (..) إنها على ما يرام حالياً، ولدينا خطوط ائتمان من البنوك نستخدمها".

وسبق أن أشارت وكالة "رويترز" إلى أن الخطوط الجوية القطرية تدرس استثمار عدة مليارات الدولارات في طلبية محتملة لـ30 طائرة شحن أو أكثر، مما جذب اهتمام بوينغ التي بدأت عرض نسخة للشحن من طائرتها المزمعة 777 إكس.

وأوضحت الوكالة أن الناقلة الوطنية قالت، في أبريل، إنها مهتمة بطائرة شحن من طراز "777 إكس".

لكن الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية قال إن هذه الطائرة خيار مطروح حالياً مع تفكير القطرية في طلب طائرات شحن من بوينغ أو إيرباص.

وحسب موقعها الإلكتروني، يتكون أسطول طائرات الشحن الحالي لدى القطرية من 30 طائرة، جميعها من بوينغ.

مكة المكرمة