البحرين استقطبت استثمارات أجنبية بـ 885 مليون دولار في 2020

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqenDM

أثر وباء كورونا بشكل كبير، في اقتصاد البحرين

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 18-01-2021 الساعة 17:05

ما القطاعات التي تستثمر بها الشركات؟

الخدمات المالية والصناعات التحويلية واللوجيستيات والسياحة.

كم فرصة عمل ستخلق الاستثمارات؟

4300 وظيفة.

أعلنت مملكة البحرين، يوم الاثنين، استقطابها استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 885 مليون دولار خلال العام 2020، تضمنت تأسيس شركات جديدة أو التوسع في أعمال شركاتٍ قائمة رغم تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أثر على الاقتصادات المحلية والعالمية.

وذكر بيان لمجلس التنمية الاقتصادية البحريني، أن شركات محلية وإقليمية وعالمية دشنت عمليات واستثمرت في قطاعاتٍ مثل الخدمات المالية والصناعات التحويلية واللوجيستيات والسياحة خلال العام الماضي.

وأوضح المجلس أن الاستثمارات الوافدة للمملكة، من المتوقع أن تخلق أكثر من 4300 وظيفة خلال السنوات الثلاث القادمة.

وأردف بالقول: "حققت الاستثمارات الأجنبية المتراكمة بمملكة البحرين نمواً مستمراً في السنوات العشر الماضية، حيث يشهد هذا المخزون نمواً بنحو مليار دولار سنوياً".

ولفت إلى أن حجم الاستثمارات المباشرة المتراكمة بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، بلغ 78% في 2019، بضعف المتوسط العالمي الذي يقدَّر بنحو 42%.

ومن الجدير ذكره، أن مملكة البحرين تعتبر الأقل إنتاجاً، لجهة الموارد النفطية بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتنتج نحو 200 ألف برميل من النفط الخام يومياً.

وأدى تفشي وباء كورونا، إلى تأثير واسع على الاقتصاد البحريني بعد الإغلاق الاقتصادي الذي استمر أشهراً، وانخفاض أسعار النفط والطلب عليه؛ ما دفع الحكومة إلى إقرار حزمة مالية تحفيزية بقيمة 4.3 مليارات دينار (11.4 مليار دولار) كأولوية قصوى لدعم الاقتصاد لمواجهة تداعيات الجائحة. 

مكة المكرمة