البحرين.. التقاعد المبكر قلّص عدد موظفي الحكومة بـ18%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xrJ1Rw

البحرين تأثرت بتداعيات جائحة كورونا

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-01-2021 الساعة 11:35
- ما سبب الإجراءات البحرينية؟

مسؤولة قالت إنها تأتي في إطار "تحقيق التوازن المالي ومراجعة السياسات".

- هل ناقشت ميزانية 2021 طرح ضرائب أو زيادتها؟

لا، بحسب مسؤولة في وزارة المالية والاقتصاد البحرينية.

كشفت الجهات المختصة في مملكة البحرين عن تقليص عدد موظفي الحكومة بنسبة 18%، في إطار ما وصفته بـ"تحقيق التوازن المالي، ومراجعة السياسات".

وقالت مديرة إدارة سياسة الإيرادات العامة في وزارة المالية والاقتصاد الوطني رغدان صالح: "إن برنامج التقاعد المبكر أدى إلى تقليص عدد موظفي الحكومة بنسبة 18%".

ووصفت "صالح"، خلال ندوة لجمعية الاقتصاديين البحرينيين، الرقم بـ"الكبير"، مؤكدة أن نتائجه "ستظهر بشكل كامل خلال الأشهر المقبلة".

وأشارت إلى أن "العديد من الوظائف ستلغى"، مؤكدة أنه لن يتم توظيف أشخاص في الوظائف الشاغرة لأنها ستلغى، واستدلت بإلغاء 200 وظيفة حكومية ليس لها حاجة بسبب التغيرات والتطورات، من دون الكشف عن تفاصيل إضافية.

وقالت إن ميزانية 2021 لم تطرح فرض ضرائب أو زيادتها، مبينة أنه جرى مناقشة خيارات أخرى "لا تمس المواطنين"، على حد قولها.

ولفتت إلى "مراجعة رسوم قديمة لم تتغير منذ 40 سنة، ولا تمس المواطن".

ومنتصف 2019، نقلت صحيفة "الأيام" البحرينية، عن ديوان الخدمة المدنية قوله إن عدد الموظفين في القطاع الحكومي سيكون 40 ألف موظف فقط بعد الانتهاء من تطبيق مشروع التقاعد الاختياري.

‌وأفاد الديوان أن العدد التقريبي للأجانب في القطاع الحكومي يبلغ 7500 موظف، مقدراً نسبة تكلفتهم حوالي 15% من إجمالي تقديرات المصروفات في ميزانية المملكة.

يشار إلى أن مملكة البحرين تعتبر الأقل إنتاجاً لجهة الموارد النفطية بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتنتج نحو 200 ألف برميل من النفط الخام يومياً.

وأدى تفشي وباء كورونا إلى تأثير واسع على الاقتصاد البحريني بعد الإغلاق الاقتصادي الذي استمر أشهراً، وانخفاض أسعار النفط والطلب عليه.

مكة المكرمة