البحرين تقتطع 450 مليون دولار من صندوق الأجيال القادمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xrawj5

إيقاف تحويل إيرادات النفط المرصودة لصندوق الأجيال القادمة مؤقتاً

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-07-2020 الساعة 11:00

ما حجم المبلغ الذي ستقتطعه البحرين من صندوق الأجيال القادمة؟

450 مليون دولار.

ما هو صندوق الأجيال القادمة في البحرين؟

صندوق احتياطي تأسس بهدف الادخار للأجيال القادمة ،عن طريق استثمار جزء من عائدات النفط خارج مملكة البحرين.

أعلن مجلس الوزراء البحريني موافقته على اقتطاع مبلغ 450 مليون دولار من حساب احتياطي الأجيال القادمة لمرة واحدة فقط؛ وذلك لدعم ميزانية الدولة في ظل أزمة وباء فيروس كورونا المستجد.

وذكرت صحيفة "أخبار الخليج" المحلية، الاثنين، أن مجلس الوزراء وافق على المذكرة المرفوعة من اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن التصرف في جزء من أموال حساب احتياطي الأجيال القادمة، من خلال وقف تحويل إيرادات النفط المرصودة لصالح حساب احتياطي الأجيال القادمة، بصفة مؤقتة حتى نهاية السنة المالية 2020.

كما وافق المجلس على استقطاع مبلغٍ قدره 450 مليون دولار من حساب احتياطي الأجيال القادمة لمرة واحدة فقط؛ لدعم الميزانية العامة للدولة خلال المدة المتبقية من السنة المالية 2020، والموافقة أيضاً على إصدار مرسوم بقانون بشأن التصرف في جزء من أموال حساب احتياطي الأجيال القادمة.

في الوقت ذاته، وافقت الحكومة على المذكرة المرفوعة من اللجنة والمتضمنة توصيات مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي لإجراء 10 إصلاحات، منها 4 إصلاحات طارئة.  

وأوصى المجلس بإصدار مرسوم بقانون بشأن صناديق ومعاشات التقاعد في القوانين والأنظمة التقاعدية والتأمينية للإصلاحات الطارئة المتمثلة في دمج صندوقي تقاعد القطاع العام المدني والقطاع الخاص، وربط الزيادة السنوية للمعاش التقاعدي بوجود فائض بالصناديق، ووقف الجمع بين المعاش التقاعدي والراتب، ومنع الجمع بين المعاشات التقاعدية من أي من الصناديق التقاعدية والتأمينية والتي من شأنها مد عمر الصناديق التقاعدية والاستمرار في الوفاء بالتزاماتها تجاه 95 ألف مواطن.

وفي 11 يوليو الجاري، قرر مجلس الوزراء دفع 50% من رواتب البحرينيين المؤمَّن عليهم في المنشآت الأكثر تأثراً بجائحة فيروس كورونا المستجد، بالقطاع الخاص، لمدة 3 أشهر ابتداءً من شهر يوليو 2020، من صندوق التأمين ضد التعطل.

وكدول خليجية أخرى تعاني البحرين من أزمة تفشي وباء كورونا، التي ألقت بظلالها على الاقتصاد المحلي والعالمي، وزاد من ذلك تأثيراتها على أسعار النفط العالمية مصحوبة بقلة الطلب عليه، بالإضافة إلى الإغلاق الاقتصادي الذي استمر عدة أشهر.

يشار إلى أن صندوق احتياطي الأجيال القادمة في البحرين تأسس بهدف الادخار للأجيال القادمة، عن طريق استثمار جزء من عائدات النفط خارج مملكة البحرين.

مكة المكرمة