البحرين وتركيا يخططان لزيادة التبادل التجاري بنسبة 211%

المنطقة الصناعية "أوستيم" من أكبر المناطق المتطورة في تركيا

المنطقة الصناعية "أوستيم" من أكبر المناطق المتطورة في تركيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-03-2017 الساعة 15:44


أكد وزير المالية التركي، ناجي أغبال، أن بلاده تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري مع البحرين إلى 211% ليصل إلى مليار دولار، مقارنة بـ 321 مليون دولار العام الماضي.

جاء ذلك خلال لقاء، عقد الخميس، جمع أغبال بنظيره البحريني، الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، والوفد المرافق، في مقر الوزارة بأنقرة.

وشدد أغبال على رغبة تركيا في تنويع العلاقات الاقتصادية مع البحرين، والارتقاء بها أكثر في العديد من المجالات، مشيراً إلى أهمية قطاعات السياحة، خاصة السياحة الطبية، والطاقة المتجددة، والمقاولات، والنقل، والاستشارات التقنية، في إطار تعزيز التعاون بين البلدين.

وكشف أغبال أن حجم التبادل التجاري بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي شهد ارتفاعاً ملحوظاً في الأعوام العشرة الأخيرة، وبلغ 17.5 مليار دولار العام المنصرم.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا والبحرين العام الماضي 321 مليون دولار.

وأوضح أغبال أن تركيا ترغب في رفع حجم التبادل التجاري أكثر فأكثر؛ من خلال إبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع المجلس. في حين أكد ممثلا البلدين ضرورة بحث المشاريع التي يمكن المساهمة المشتركة فيها.

بدوره ذكر وزير المالية البحريني، الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، أن مجلس التنمية البحريني سيفتتح مكتباً في تركيا لمتابعة أنشطة التعاون بين البلدين، وقال إن بلاده تخطط للاستفادة من تجارب تركيا في الخصخصة والمشاريع العملاقة؛ ومنها المناطق الصناعية.

اقرأ أيضاً :

"السعودية تطلق وكالة للتصنيف الاقتصادي

وخلال زيارته للمنطقة الصناعية الأولى التابعة لغرفة صناعة أنقرة "أوستيم"، أعرب الوزير البحريني عن رغبة بلاده في تطبيق تجربة تركيا في مجال المناطق الصناعية.

وذكر بيان صادر عن غرفة الصناعة، الجمعة، أن رئيس الغرفة، نور الدين أوزدبير، أطلع الوزير البحريني على معلومات حول المنطقة الصناعية، مشيراً إلى أن المنطقة تعد من أفضل المناطق الصناعية في تركيا، وينشط فيها 270 مصنعاً في قطاعات مختلفة، وتوفر فرص عمل لـ 35 ألف شخص.

وأكد آل خليفة أن تركيا خطت خطوات عملاقة في التحول الصناعي، وأنه وجد فرصة للاطلاع عليها على أرض الواقع من خلال زيارة المنطقة الصناعية، معرباً عن رغبته في تطبيق ما شاهده خلال الزيارة في بلاده أيضاً.

والمنطقة الصناعية في أنقرة "أوستيم"، أو مركز الشرق الأوسط للصناعة والتجارة، تعد من أكبر المناطق الصناعية المتطورة في تركيا، تم تأسيسها عام 1975.

مكة المكرمة