البحرين.. 10% "ضريبة مضافة" على الحوالات وصرف العملات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mArbdA

يتوقع أن يؤدي رفع القيمة المضافة إلى زيادة الحصيلة الضريبية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 31-12-2021 الساعة 19:10
- على ماذا تفرض الزيادة؟

كافة الخدمات وتشمل صرف العملات الأجنبية والحوالات المالية.

- ما سبب زيادة النسبة؟

امتثالاً لقانون تعديل القيمة المضافة في البحرين من 5% إلى 10%.

تباشر شركات الصرافة وتحويل الأموال العاملة في البحرين، بدءاً من أول أيام العام الجديد، تطبيق الزيادة في ضريبة القيمة المضافة على خدماتها بنسبة 10%.

ووفق ما أوردت صحيفة البلاد المحلية، الجمعة، أعلنت شركات الصرافة وتحويل الأموال العاملة في المملكة تطبيقها للزيادة في ضريبة القيمة المضافة بنسبة 10% على جميع خدماتها، اعتباراً من يوم غد الموافق 1 يناير.

وأضافت أن ذلك يأتي امتثالاً لقانون تعديل القيمة المضافة في المملكة من 5% إلى 10%.

وأرسلت شركات الصرافة رسائل نصية وبريداً إلكترونياً للعملاء يفيد بتغيير نسبة الضريبة على كافة الخدمات إلى 10%، والتي تشمل صرف العملات الأجنبية والحوالات المالية.

وكان مجلس النواب البحريني وافق، في 7 ديسمبر 2021، على زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 10% من 5% حالياً، من بداية العام المقبل 2022.

وجاءت موافقة المجلس بعد يوم واحد من اتفاق الحكومة على زيادة الضمان الاجتماعي بنسبة 10%، وزيادة دعم الأسر محدودة الدخل بنسبة 10%، وصرف زيادة سنوية للمتقاعدين لعامي 2021 و2022.

وتتوقع وكالة التصنيف الائتماني "ستاندارد آند بورز" أن يؤدي رفع القيمة المضافة إلى زيادة الحصيلة الضريبية بنسبة 3% من الناتج المحلي الإجمالي في السنوات القليلة المقبلة، ارتفاعاً من نحو 1.7% من الناتج المحلي هذا العام.

وأعلنت الوكالة، في وقت سابق من ديسمبر، تعديل نظرتها المستقبلية لتصنيف البحرين الائتماني من "سلبي" إلى "مستقر"؛ على خلفية الإصلاحات المالية الجديدة التي قامت بها الحكومة.

ويبحث أصغر اقتصاد في الخليج عن طرق لخفض الإنفاق وإعادة توازن ميزانيته بحلول عام 2024.