البرلمان المصري يوافق على قرض كويتي بـ 245 مليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VWjNR3

سيزيد المشروع الإنتاج الزراعي في المنطقة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 04-08-2020 الساعة 16:45

كم حجم القرض الجديد الذي ستأخذه مصر من الكويت؟

حوالي 75 مليون دينار كويتي (245 مليون دولار).

ما الهدف من القرض الجديد؟

تمويل مشروع إنشاء منظومة مياه. 

أعلنت لجنة الشؤون التشريعية والدستورية في البرلمان المصري، خلال اجتماعها يوم الثلاثاء، موافقتها على قرار جمهوري يتضمن اتفاقية القرض الإضافي بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت.

وذكرت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن اجتماع اللجنة البرلمانية عقد برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، مع تأكيد اللجنة عدم وجود أي مخالفة دستورية أو قانونية للقرار، حيث تخضع الاتفاقيات في طريقة إقرارها للبرلمان.

وتم توقيع القرض الإضافي في الكويت بتاريخ 1 يونيو 2020، ويهدف لتمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، وذلك بمبلغ 75 مليون دينار كويتي (245.06 مليون دولار).

وسيعمل المشروع على زيادة الإنتاج الزراعي في المنطقة، وتعزيز ربط شبه جزيرة سيناء بمنطقة الدلتا، فضلاً عن توفير فرص عمل إضافية، وتحسين الخدمات المقدمة للسكان، وذلك من خلال توفير حوالي 5 ملايين متر مكعب يومياً من المياه الصالحة، ولري حوالي 330 ألف فدان لإنتاج المحاصيل الزراعية الملائمة.

وفي يناير الماضي، وافق مجلس النواب المصري على القرار الجمهوري رقم 632 لسنة 2019، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض ثان من الصندوق الكويتي للتنمية بقيمة 26 مليون دينار كويتي (85.8 مليون دولار)، للمساهمة في تمويل مشروع طريق (النفق- شرم الشيخ)، وهو طريق مواز للطريق الحالي بطول 342 كيلومتراً.

ويعاني الاقتصاد المصري من تدهور كبير نتيجة ارتفاع الدين الخارجي وفقدان الجنيه لقيمته أمام الدولار، وانتشار الفساد على نحو كبير منذ حدوث الانقلاب العسكري، في يونيو 2013، على يد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

مكة المكرمة