التبادل التجاري القطري الجنوب أفريقي يرتفع ويترقب المزيد

عزز التعاون الثنائي تحقيق الأمن والاستقرار بأفريقيا

عزز التعاون الثنائي تحقيق الأمن والاستقرار بأفريقيا

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 17-05-2016 الساعة 19:05


ارتفع حجم التبادل التجاري بين قطر وجنوب أفريقيا إلى ما يزيد عن ملياري راند جنوب أفريقي (130 مليون دولار تقريباً) في عام 2015، بعدما كانت التجارة بين البلدين في حدود مليار راند في عام 2012.

كما بلغت واردات جنوب أفريقيا من قطر 4.8 مليارات دولار خلال 2015، حيث تعد قطر الشريك التجاري السابع لجنوب أفريقيا في منطقة الشرق الأوسط في حجم التبادل التجاري، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية.

وتشمل صادرات جنوب أفريقيا إلى قطر الكيماويات، والمعادن الأساسية للمنتجات النباتية، والآلات، والأجهزة الطبية، والمركبات، والطائرات، والسفن، ومعدات النقل، وتستورد جنوب أفريقيا المنتجات المعدنية من قطر، وكذلك المواد الكيميائية، والبلاستيك، واللدائن.

ويبلغ مجموع استثمارات جنوب أفريقيا في قطر، وتحديداً في قطاع الطاقة، نحو 8.9 مليارات دولار، عبر 3 شركات كبرى في مجال الطاقة تعمل داخل البلاد، وعلى صعيد تبادل المنتجات الغذائية، فيتم تصدير العديد منها من جنوب أفريقيا إلى قطر، مثل الفواكه الطازجة، والخضروات، والمواد الغذائية المصنعة.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2015 استضافت غرفة قطر وفداً من رجال الأعمال في جنوب أفريقيا، حيث تناول اللقاء علاقات التعاون التجارية والاقتصادية بين أصحاب الأعمال في كل من البلدين، وسبل تعزيزها، وخاصة في مجال الزراعة، والصناعة، والأمن الغذائي.

وأكدت الغرفة استعدادها لدعم الشركات الجنوب أفريقية لدخول السوق القطرية، وإقامة شراكات حقيقية مع أصحاب الأعمال القطريين، بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين، وتشجع أصحاب الأعمال القطريين على استكشاف الفرص المتاحة، خاصة في مجالات الإنشاءات، والتصنيع الغذائي، والاستثمار الزراعي.

ويقيم بالدوحة نحو 6 آلاف جنوب أفريقي، يعملون في قطاع التعليم، والتمريض، بينهم طيارون ومدربون رياضيون، ومهندسون، ومصرفيون.

ويبلغ عدد سكان جنوب أفريقيا حالياً نحو 50 مليون نسمة، وقد تضاعف حجم اقتصادها خلال الأعوام الأخيرة، حيث بلغ أكثر من 351 مليار دولار عام 2013، كما تضاعفت الصادرات الجنوب الأفريقية لتصل إلى أكثر من 88 مليار دولار، أغلبها في اتجاه الصين، وأمريكا، واليابان، وألمانيا، وبريطانيا.

مكة المكرمة