"التجارة العالمية" تحذّر من ردود انتقامية على ضرائب ترامب

روبرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية (أرشيف)

روبرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية (أرشيف)

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 13-03-2018 الساعة 09:33


قال روبرتو أزيفيدو، مدير عام منظمة التجارة العالمية، الاثنين، إن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم قد يثير إجراءات انتقامية من دول أخرى ويؤدّي إلى عواقب غير متوقعة.

ووقَّع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس الماضي، قرار فرض رسوم جمركية بلغت 25% و10% على واردات الصلب والألمنيوم على التوالي، وتُستثنى من ذلك كل من المكسيك وكندا.

وأضاف أزيفيدو، متحدّثاً إلى الصحفيين، بعد اجتماع مع الرئيس البرازيلي ميشيل تامر: "المرء يعرف ما هي البداية لكنه لا يعرف ماذا ستكون التداعيات" عندما تنخرط الدول في انتقام متبادل، بحسب وكالة "رويترز".

اقرأ أيضاً :

عُمان تُلمح إلى خرق ترامب اتفاق التجارة وتطلب توضيحاً

وكانت البرازيل قد أكّدت أنها ستسعى إلى استثنائها من الرسوم الجمركية الأمريكية التي فُرضت مؤخراً، بناءً على كلمة الرئيس ترامب التي بثّها الموقع الرسمي للبيت الأبيض، وقال فيها: إن "المجال سيبقى مفتوحاً أمام الدول الأخرى للتفاوض حول التخفيف أو الإعفاء من تلك الجمارك".

وواجه إعلان ترامب انتقادات محلية ودولية؛ نظراً لاحتمال تسبّبه بإشعال حربٍ تجاريةٍ دولية، لكنه اعتبر خلال التوقيع أن "الخطوة جاءت لإنهاء ظلمٍ تعرّض له الشعب الأمريكي من قبل الدول الأخرى، والإدارات السابقة".

وأفادت وسائل إعلام محلية، بينها صحيفة "ذي هيل" وقناة "فوكس نيوز"، بأن القرار يتضمّن فرض رسومٍ جمركيةٍ بنسبة 25% على واردات الحديد، و10% على الألمنيوم، مشيرة إلى أن استثناء كندا والمكسيك يأتي في إطار تفاهمات اتفاقية التجارة الحرة بين دول قارة أمريكا الشمالية "نافتا".

مكة المكرمة