التضخم في السودان يقفز إلى 52% خلال يوليو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gnEaRo

مقارنة بـ47.78% في يونيو السابق له

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-08-2019 الساعة 21:04

صعدت معدلات أسعار المستهلك (التضخم) السنوي في السودان إلى 52.59%، خلال يوليو الماضي، مقارنة بـ47.78%، في يونيو السابق له.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء السوداني، في بيان اليوم الخميس، إن زيادة التضخم تعود إلى ارتفاع أسعار مجموعة السلع الغذائية واللحوم.

وبلغ معدل التضخم في المناطق الريفية للشهر الماضي نحو 54.14%، بنسبة أعلى من المناطق الحضرية، وفقاً لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

يأتي صعود نسب التضخم بالتزامن مع حالة عدم اليقين السياسي التي شهدتها البلاد، حتى الشهر الماضي، واستمرار تراجع أسعار صرف العملة المحلية (الجنيه) مقابل الدولار.

وتستهدف الموازنة السودانية للعام الجاري إبقاء معدل التضخم في حدود 27%، مع معدل نمو 5.1% من الناتح المحلي الإجمالي، مقارنة بـ4% في 2018.

وفي وقت سابق هذا العام، أثارت زيادات في الأسعار وقيود على السحوبات النقدية احتجاجات واسعة أدت في نهاية المطاف إلى قيام الجيش السوداني بالإطاحة بالرئيس عمر البشير، الذي حكم البلاد لثلاثة عقود.

وفي أكتوبر الماضي 2018، أجرى السودان خفضاً حاداً لقيمة عملته.

ويعاني السودان من أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي؛ نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية) إلى أرقام قياسية.

ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة ضمن أزمة الحكم؛ منذ أن عزلت قيادة الجيش السوداني الرئيس البشير من الرئاسة، في 11 أبريل الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية.

مكة المكرمة