التضخم في قطر في نطاق السالب للشهر الـ27 على التوالي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b1E8Jj

ضغط أربع مجموعات على رأسها "الترفية والثقافة والسكن والماء والكهرباء"

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 13-01-2021 الساعة 11:17

كم انخفض مؤشر أسعار المستهلكين في قطر في ديسمبر؟

بنسبة 3.37% على أساس سنوي.

ما سبب استمرار هذا التضخم؟

بسبب التبعات السلبية العالمية لتفشي جائحة كورونا.

انخفض مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) في قطر خلال شهر ديسمبر الماضي، بنسبة 3.37% على أساس سنوي.

وقالت قناة "سي إن بي سي عربية" إن انخفاض هذا المؤشر يرجع إلى ضغط من أربع مجموعات؛ على رأسها "الترفية والثقافة والسكن والماء والكهرباء"، وفقاً لبيانات جهاز التخطيط و الإحصاء القطري.

وأضافت: "ما زال مؤشر التضخم في قطر يتحرك ضمن النطاق السالب للشهر الـ27 على التوالي؛ بتأثير من التراجع المتواصل في مجموعة السكن والكهرباء والماء والغاز وبعض أنواع الوقود التي تمثل نحو 22% من تركيبة المؤشر".

وتوقع جهاز التخطيط والإحصاء القطري، في بيانات سابقة، أن يخرج مؤشر التضخم في قطر من الهامش السالب في العام 2020 إلى النطاق الموجب خلال العام الجاري بنسبة 2.1%.

وكانت بيانات رسمية أظهرت انكماش الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في قطر، خلال نوفمبر الماضي، بنسبة 2.94% على أساس سنوي.

ويعكس معدل التضخم (الرقم الذي يقيس تكلفة الحصول على الخدمات والسلع الرئيسة للمستهلكين) تحركات الأسعار، ويرصد معدلات الغلاء في الأسواق المختلفة.

وتراجع الطلب على الاستهلاك داخل الأسواق المحلية في قطر مدفوعاً بالتبعات السلبية العالمية لتفشي جائحة كورونا، وما تبعها من تراجع في أسعار السلع الغذائية الرئيسة.

وفرضت قطر، في مارس الماضي، حزمة من القيود للسيطرة على تفشي فيروس كورونا، وسط إغلاق شبه كامل للأنشطة الاقتصادية، قبل أن تبدأ في الأشهر الأخيرة استعادة الحياة تدريجياً.

مكة المكرمة