التوترات في الخليج تعصف بالشحن التجاري في دبي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/67rAvg

التراجع في دبي يأتي على الرغم من النمو العالمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 24-10-2018 الساعة 11:44

انخفض حجم شحن الحاويات بشركة "موانئ دبي" العالمية في دبي بنحو 7 % في الربع الثالث من العام الجاري؛ بسبب التوترات التي تشهدها منطقة الخليج العربي.

وعزت الشركة، المملوكة لحكومة دبي، تراجع أحجام الشحنات، إلى تحديات بيئة الاقتصاد الكلي، وفقد شحنات منخفضة الهامش؛ بسبب المخاطر الجيوسياسية في المنطقة.

وقال رئيس مجلس الإدارة سلطان أحمد بن سليم، في بيان له، مساء الثلاثاء: "إن الشركة تبنَّت إجراءات للحفاظ على الربحية، رغم التحديات التي تنطوي عليها توقعات الأحجام للأجَل القريب في جبل علي"، بحسب وكالة "رويترز".

وأوضحت "موانئ دبي" العالمية أن "حجم مناولة الحاويات النمطية (مقاس 20 قدماً) في دبي انخفض 2.1% على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من العام".

وحذرت الشركة، في أغسطس الماضي، من أن توقعات الأجل القريب ضبابية؛ بسبب المخاطر الجيوسياسية في المنطقة والتغيرات الأخيرة بالسياسات التجارية.

ولم تكشف الشركة عن حجم الحاويات العالمية على أساس التقارير المحاسبية للربع الثالث، لكنها قالت إنه تراجع 0.5% على أساس المقارنة بالمثل في الربع الثالث من 2017.

وعلى مستوى العالم، نما إجمالي أحجام الحاويات 2.6% قياساً بالعام الماضي، على أساس التقارير المحاسبية في تسعة أشهر، حيث قامت الشركة بمناولة 53.6 مليون وحدة.

يشار إلى أن منطقة الخليج العربي تشهد توترات مختلفة؛ على خلفية الأزمة الخليجية الناتجة عن حصار قطر المستمر منذ أكثر من عام، إلى جانب التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق هرمز إذا أضرَّت العقوبات الأمريكية بصادراتها النفطية.

مكة المكرمة