التوترات في الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gYQ7de

ارتفع خام القياس العالمي برنت 25 سنتاً أو 0.4%

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-06-2019 الساعة 10:30

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، إثر استمرار التوترات بين إيران والولايات المتحدة، بعدما قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إنه سيعلن عقوبات "كبرى" على طهران.

وبحلول الساعة (03.25) بتوقيت غرينتش، ارتفع خام القياس العالمي برنت 25 سنتاً أو 0.4%، إلى 65.45 دولاراً للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 37 سنتاً أو 0.6% إلى 57.80 دولاراً للبرميل، وفق ما نشرت وكالة "رويترز".

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأسبوع الماضي، إنه ألغى ضربة عسكرية للرد على إسقاط إيران لطائرة أمريكية مسيرة، وأكد يوم الأحد إنه لا يسعى إلى الحرب مع إيران.

لكن بومبيو قال أيضاً إنه سيعلن عقوبات "كبرى" على إيران، الاثنين، بهدف زيادة تقليص الموارد التي تستخدمها طهران لتمويل أنشطتها في المنطقة.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في أواندا: "يجب أن تدعم الخلافات في الشرق الأوسط أسعار النفط في مطلع الأسبوع، إذ تنتظر أسواق النفط رؤية رد إيران على التهديد بفرض عقوبات إضافية".

وصعدت أسعار النفط، الأسبوع الماضي، بعد أن أسقطت إيران الطائرة المسيرة التي قالت الولايات المتحدة إنها كانت في المجال الجوي الدولي، بينما قالت طهران إنها كانت فوق أراضيها.

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى؛ من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت نفطية عبر مليشيا الحوثي اليمنية.

وتفاقم التوتر مؤخراً بعدما أعلن البنتاغون إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات حول هجوم إيراني محتمل.

مكة المكرمة