الجبير: مناقشات جدية مع بورصة نيويورك لإدراج أرامكو

يعد هذا الاكتتاب حجر الزاوية في خطة "السعودية 2030"

يعد هذا الاكتتاب حجر الزاوية في خطة "السعودية 2030"

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 25-03-2017 الساعة 09:09


أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن المملكة تخوض "مناقشات جدية" مع بورصة نيويورك، بشأن اختيارها بين البورصات التي سيتم فيها الطرح العام الأولي المزمع لأسهم شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" العام المقبل.

وأوضح الجبير في لقاء مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، مساء الجمعة، أن هدف بلاده هو السعي لاستكمال الطرح العام الأولي خلال 2018، مبيناً أن "هناك نقاشات جدية مع بورصة نيويورك بشأن اختيارها بين البورصات، التي سيتم فيها الطرح العام الأولي لأسهم أرامكو، وأعتقد أنه سيتم اتخاذ القرار بناء على المؤهلات المالية".

وتتسابق كبريات بورصات العالم للفوز بالإدراج الدولي الرئيسي للاكتتاب العام الأولي، لعملاق النفط السعودي "أرامكو"، وتتصدر نيويورك ولندن وطوكيو، السباق للصفقة.

اقرأ أيضاً:

قطر والإمارات.. حرية اقتصادية تتوجهما ضمن الـ30 الكبار عالمياً

وكانت السعودية قد قالت إن عملية الاكتتاب يمكن أن تشمل ثلاثة أماكن؛ لرغبتها في الاستفادة من أكبر مجموعة ممكنة من رأس المال الدولي، ومنح المواطنين السعوديين سهولة في الوصول إلى أسهمها.

وتحتاج جميع البورصات المحتملة للتغلب على العديد من المسائل من قبيل القواعد بشأن نسبة أسهم الشركة التي يجب أن تدرج، والمتطلبات اللازمة لإدراجها في مؤشراتها.

ويعد هذا الاكتتاب حجر الزاوية في خطة ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان "السعودية 2030"، لتنويع اقتصاد البلاد بعيداً عن الطاقة، واستثمار عائداته في الصناعات غير النفطية.

مكة المكرمة