الحريري يتحدث عن تعطيل مجلس الوزراء وأزمة الموازنة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LMY48M

سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 12-07-2019 الساعة 21:22

نفى رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، اليوم الجمعة، أنباء تتحدث عن تعطيل مجلس الوزراء، مبيناً أن الأمر اقتصر على إرجاء جلسة، بسبب الأجواء المتوترة عند مناقشة الموازنة.

وأكد الحريري في تصريحات له، عقب لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، في قصر "بعبدا" الرئاسي بالعاصمة بيروت، أن مجلس الوزراء لم يعطل، وما تم هو نقاش بنّاء في لجنة المال والموازنة.

وقال الحريري: "أنا من طلبت إرجاء الجلسة لأن الجو كان متشنجاً وما حصل لم يكن بسيطاً، ولكن بالهدوء يمكن معالجته ولا شيء سيوقف جلسات المجلس، وعلى كل شخص أن يتنازل في مكان ما".

وأوضح الحريري أن الحكومة لديها ملاحظات حول الموازنة ستطرحها في الهيئة العامة، مشيراً إلى أنه ناقش مع عون أوضاع البلد، وخاصة الموازنة، والتهدئة التي يعمل عليها مدير الأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

وأضاف: "همّ المواطن اللبناني هو الاقتصاد وعلينا التركيز عليه، ويجب التوقف عن الحديث في السياسة ليرتاح البلد، فالصراخ السياسي لا يفيد المواطنين ولا يأتي بالكهرباء، ومن المهم تهدئة الخطاب السياسي".

ويمر لبنان بأزمة اقتصادية صعبة جداً، حيث بلغ الدَّين العام الحكومي الإجمالي للخارج أكثر من 100 مليار دولار، حتى نهاية سنة 2017، ويتضمن هذا الرقم أصل الدين البالغ 76.5 مليار دولار، مضافة إليه الفوائد وبقية الخدمات.

وفي 27 مايو أقرت الحكومة اللبنانية مشروع موازنة 2019، بعد مخاض عسير استمر 20 جلسة نقاش في الأيام الأخيرة.

وأخفق مجلس النواب اللبناني حتى الآن في إقرار الموازنة أكثر من مرة، من جراء خلافات بين الكتل النيابية.

وساد لبنان الفترة الماضية توتر أمني، حيث قُتل اثنان من مرافقي وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين، صالح الغريب، في 30 يونيو الماضي، وأصيب آخرون في إطلاق نار من مسلحين على موكبه.

مكة المكرمة