الخرطوم: السعودية تسحب رخص استيراد الماشية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VQyXy

سبق أن أعادت السعودية 249 ألف رأس ماشية للسودان

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 18-11-2020 الساعة 20:10

كشف وزير سوداني، اليوم الأربعاء، عن قرار سعودي بسحب رخص استيراد الماشية السودانية، إثر أنباء غير مؤكدة عن وجود مرض "حمى الوادي المتصدع" بالبلاد.

وأعلن وزير الثروة الحيوانية المكلف، عادل فرح، في مؤتمر صحفي، إيقاف تصدير الماشية إلى السعودية، إلى حين إنشاء بروتوكول تجاري بين البلدين.

وأوضح أن "البروتوكول يحفظ حقوق المصدرين، الذين تكبدوا خسائر فادحة إثر إرجاع المملكة لعدد من بواخر الماشية السودانية خلال الفترة الماضية".

ولم يذكر الوزير ما إذا كان القرار السعودي تم بالتشاور مع الجانب السوداني.

وخلال الفترة الماضية أعادت السعودية 36 باخرة تحمل 249 ألف رأس من الماشية لأسباب مختلفة.

وألمح المسؤول السوداني إلى وجود ما أسماها "أسباباً خفية" وراء إعادة السعودية بواخر الماشية، بحجة ضعف المناعة، مفيداً أن "ذات البواخر يتم إعادة تصديرها خلال يومين وتقبلها المملكة".

وأشار إلى أن الجانب السعودي يستقبل صادرات اللحوم من السودان حتى الآن، رغم أن اللحوم هي إحدى وسائل نقل حمى الوادي المتصدع.

وفي أكتوبر الماضي، تناقلت وسائل إعلام خطاباً من وزارة الزراعة والبيئة السعودية، يفيد بوقف أذونات استيراد الماشية من السودان نظراً لظهور حميات مجهولة.

وتبلغ صادرات السودان من الماشية حوالي 350 مليون دولار سنوياً، وتساهم في خفض العجز في الميزان التجاري الذي يقدر بنحو 5 مليارات دولار سنوياً.

مكة المكرمة