الخطوط القطرية تطالب بتعويضات من "بوينغ"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gMx5YM

القطرية الأفضل عالمياً من حيث انضباط المواعيد

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 08-06-2019 الساعة 11:55

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، إنّ الشركة تعتزم طلب تعويض من شركة "بوينغ" الأمريكية؛ على خلفية وقف تحليق 3 طائرات من طراز "ماكس 737" تابعة لـ"شركة طيران إيطاليا"، التي تُعد الشركة القطرية مساهماً كبيراً فيها.

وأوضح الباكر، أمس الجمعة، لوكالة رويترز: "لا نقوم بتشغيل أي طائرات ماكس في الخطوط القطرية، هذا يؤثر على استثمارنا في طيران إيطاليا، تلك الشركة لديها 3 طائرات ماكس تقوم بتشغيلها في أسطولها وتم وقف تحليقها، لذا يؤثر هذا علينا".

وأضاف: "يتعيّن على شركة بوينغ تعويضنا عن وقف التحليق"، لكنه لم يوضح حجم الكلفة المحتملة والتعويض المطلوب من صانعة الطائرات الأمريكية العملاقة.

وتم وقف تحليق طائرات "بوينغ ماكس" في مختلف أنحاء العالم، كما تُلغي شركات طيران عقوداً بعدة ملايين من الدولارات بعد حادثين، في أكتوبر ومارس، أسفرا عن مقتل 350 شخصاً تقريباً.

وفي سياق آخر، تجري الخطوط القطرية محادثات في روسيا لشراء حصة 20% من مطار فنوكوفو، ثالث أكبر مطارات موسكو من حيث حركة الركاب.

وأوضح الباكر أن الشركة تتطلع لإغلاق الصفقة "في وقت ما قبل نهاية العام"، مضيفاً: "شيريميتييفو ودوموديدوفو مزدحمان بالفعل، والمطار الوحيد الذي يملك فرصة توسع هو فنوكوفو".

وفي العام الماضي، استقبل مطار فنوكوفو 21 مليون راكب مقارنة مع 29 مليوناً في دوموديدوفو، ونحو 45 مليوناً في شيريميتييفو، أكبر مطارات روسيا وأحد أكثر المطارات ازدحاماً في أوروبا.

هذا وتصدّر "مطار حمد الدولي" في الدوحة مطارات العالم لسنة 2019، وكذلك حلّت "الخطوط الجوية القطرية" في المرتبة الأولى قياساً بجميع شركات الطيران، وفقاً لتصنيف شركة AirHelp الذي أوردته شبكة "بلومبيرغ" الأمريكية، في مايو الماضي.

وجاءت "القطرية" أولى بين شركات الطيران حول العالم، خاصة فيما يتعلق بانضباط مواعيد رحلاتها، تليها "أميريكان إيرلاينز"، ثم "آيروماكسيكو"، و"ساس سكاندينيفيا إيرلاينز"، و"كانتاس"، و"لاتام إيرلاينز"، و"ويست جِت"، و"لوكس إير"، ثم "الخطوط الجوية النمساوية".

مكة المكرمة