الدوحة وأنقرة توقعان اتفاقية شراكة تجارية واقتصادية شاملة

تهدف الاتفاقية إلى تحرير شامل في تجارة السلع والخدمات
الرابط المختصرhttp://cli.re/g4kNvb

الوزيران بعد توقيع الاتفاق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 04-09-2018 الساعة 20:44

وقعت قطر وتركيا، الثلاثاء، اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية، التي تعد إحدى اتفاقيات التجارة الحرة الجديدة الشاملة والواسعة بين البلدين.

ووقع على الاتفاقية عن الجانب القطري وزير الاقتصاد والتجارة الشيخ أحمد آل ثاني، وعن الجانب التركي وزيرة التجارة روهصار بكجان، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وقالت بكجان بعد حفل توقيع الاتفاقية الذي جرى بمقر وزارة التجارة التركية في أنقرة، إن علاقات الصداقة التركية القطرية المستمرة منذ زمن طويل سجلت اليوم مرحلة جديدة.

وأضافت: "وقعنا بالأحرف الأولى على اتفاقية خاصة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين"، معربة عن تمنياتها في أن تقدم الاتفاقية دفعة للعلاقات التجارية بين البلدين.

وتهدف الاتفاقية إلى تحرير شامل في تجارة السلع والخدمات، وخفض تكاليف الإنتاج من خلال توفير مشتقات النفط والغاز الطبيعي بأسعار أرخص.

وتتضمن الاتفاقية أيضاً مجالي الاتصالات والخدمات المالية، التي من شأنها أن تحقق قفزة فيما يتعلق بخفض العجز في الحساب الجاري لتركيا، وجذب رؤوس الأموال القطرية إليها.  

ووفقاً لبيانات رسمية، بلغت قيمة الصادرات التركية إلى قطر ، في خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، 611 مليون دولار، والواردات 195 مليون دولار ، في حين تنفذ شركات المقاولات التركية في قطر 137 مشروعاً بقيمة 14.8 مليار دولار. 

مكة المكرمة