الدولار يواصل الهبوط من أعلى مستوى في عامين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gAJW28

العملة التي اقترحتها ماليزيا يمكن أن تكون بديلاً من الدولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 25-05-2019 الساعة 19:34

واصل الدولار الأمريكي الهبوط من أعلى مستوى في عامين أمام سلة من العملات الرئيسية، متضرراً من تراجع في طلبات شراء السلع الرأسمالية المصنعة في الولايات المتحدة، في دلالة أخرى على أن تباطؤ قطاع الصناعات التحويلية والاقتصاد الأوسع يرجع جزئياً إلى النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وبحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" اليوم السبت، دفعت البيانات الأضعف من المتوقع، وهي مؤشر غير مباشر لخطط الشركات للإنفاق، الدولار إلى الانخفاض موسعاً هبوطاً بدأه في جلسة يوم الخميس، في أعقاب تقرير أظهر أن نشاط الصناعات التحويلية في أمريكا سجل أدنى مستوى له في عقد تقريباً في مايو الجاري.

والتقريران معاً يشيران إلى أن تباطؤاً حاداً في النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة مستمر، وهو ما قد يؤثر على وضع الدولار كأداة للاستثمار الآمن.

وأنهى مؤشر الدولار جلسة التداول منخفضاً 0.26% إلى 97.603، وهبط 0.80% من أعلى مستوى في عامين البالغ 98.371 الذي سجله في الجلسة السابقة.

وساعد تراجع الدولار أيضاً الجنيه الإسترليني على الارتفاع من أدنى مستوى في أربعة أشهر ونصف الشهر، رغم أن صعود العملة البريطانية قاده بشكل رئيسي إعلان رئيسة الوزراء تيريزا ماي يوم الجمعة استقالتها، بعد أن فشلت في الحصول على موافقة البرلمان على اتفاقها للانسحاب من الاتحاد الأوروبي. وارتفع الإسترليني 0.5% إلى 1.272 دولار.

وصعد اليورو 0.24% إلى 1.121 دولار مستفيداً من ضعف العملة الأمريكية، ومن نتيجة الشق الهولندي في الانتخابات البرلمانية للاتحاد الأوروبي.

وعلى إثر الهبوط هددت وزارة التجارة الأمريكية، يوم الجمعة، الدول التي تخفض قيمة عملاتها مقابل الدولار، بفرض رسوم جمركية، في تحرك آخر قد يؤدي إلى رفع رسوم مفروضة على منتجات صينية.

وقالت الوزارة إنها تعتزم اقتراح قانون جديد لحماية الدولار لكنه قد يعرض سلعاً من دول أخرى لمخاطر رفع الرسوم الجمركية، بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية والهند وألمانيا وسويسرا.

وجميع تلك الدول، بجانب الصين، مدرجة على "قائمة مراقبة" تقرير الخزانة نصف السنوي للعملة الذي يرصد التدخلات بسوق العملة، وفوائض ميزان المعاملات الجارية الكبيرة عالمياً، وفوائض التجارة الثنائية المرتفعة.

مكة المكرمة