"الدولية للطاقة" تتوقع نمو الطلب على الغاز بوتيرة معتدلة

الولايات المتحدة ستوفر 20 بالمئة من الإنتاج العالمي في 2022

الولايات المتحدة ستوفر 20 بالمئة من الإنتاج العالمي في 2022

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-07-2017 الساعة 16:08


توقعت الوكالة الدولية للطاقة نمو سوق غاز الطبيعي العالمي بوتيرة معتدلة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، لافتة إلى أن الطلب على الغاز سيرتفع بنسبة 2.4 بالمئة في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقراً لها، في بيان الخميس، إنه من المتوقع تسجيل نمو في العرض والطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 1.6 بالمئة في المتوسط سنوياً، ليصل كلاهما إلى 3 آلاف و986 مليار متر مكعب بحلول 2022.

وستحظى الصين وحدها بـ40 في المئة من نمو الطلب، بالنظر لسياسات الحكومة الهادفة لتحسين جودة الهواء عبر استخدام الغاز كبديل للفحم في الصناعة، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وأشارت الوكالة إلى بريطانيا كمثال آخر للسياسات البيئية التي تتحول من النفط إلى الغاز، حيث أدى تسعير الانبعاثات الكربونية إلى زيادة قدرها 8 مليارات متر مكعب في استخدام الغاز.

اقرأ أيضاً :

الكويت: 20 مصفاة لتكرير النفط حول العالم ستغلق بحلول 2025

ويحل طلب القطاع الصناعي بشكل عام مكان توليد الطاقة كمصدر أول لزيادة استخدام الغاز، حيث يرتفع طلب قطاع الصناعة بنسبة 2.9 بالمئة سنوياً، مقابل ارتفاع بنسبة 0.9 بالمئة في الطلب على الغاز لتوليد الطاقة.

ومن المتوقع أن يسجل الطلب في منطقة الشرق الأوسط على الغاز نمواً بنسبة 2.4 بالمئة سنوياً، وهو ما يعود أيضاً إلى التوسع في الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة، مثل الكيماويات والألومنيوم والصلب.

ووفقاً للتوقعات سوف تسجل الولايات المتحدة 40 بالمئة تقريباً من النمو في العرض، حيث إن صناعة الغاز تتسم لديها بتكيف ومرونة بشكل ملحوظ مع انخفاض الأسعار الذي يؤدي إلى نهوض في الإنتاج.

وبحلول العام 2022 سوف توفر الولايات المتحدة أكثر من 20 بالمئة من الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي، وهو ما يقدر بنحو 890 مليار متر مكعب، بحسب الوكالة.

مكة المكرمة