الرئيس اليمني يُطيح بمحافظ البنك المركزي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/68KBmJ

كان معياد يشغل منصب رئيس اللجنة الاقتصادية التي شكلها الرئيس هادي في أغسطس الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 20-03-2019 الساعة 21:22

عيّن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، اليوم الأربعاء، محافظاً جديداً للبنك المركزي، بالتزامن مع استمرار تدهور العملة اليمنية مقابل العملات الخارجية.

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، فإن الرئيس اليمني أصدر قراراً بتعيين حافظ فاخر معياد محافظاً للبنك المركزي، بدلاً من المحافظ السابق محمد زمام.

وكان معياد يشغل منصب رئيس اللجنة الاقتصادية التي شكّلها الرئيس هادي، في أغسطس من العام الماضي، في محاولة منه لوقف انهيار الريال اليمني.

وفي يناير من العام الحالي، طلب معياد من الحكومة اليمنية التدخل و"التحقيق بالفساد الحاصل في البنك المركزي"، قائلاً: "إن عمليات الفساد نتج عنها خسارة 9 مليارات ريال يمني (18 مليون دولار) خلال شهر واحد".

ودفعت تلك المطالبات الحكومة إلى تشكيل فريق من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة للقيام بعملية مراجعة ودراسة تقارير البنك المتعلقة بالاعتمادات المستندية للسلع الأساسية، وهو ما يرجّح أسباب الإطاحة بالمحافظ السابق زمام.

وسبق أن أقال الرئيس اليمني المحافظ الجديد من رئاسة "كاك بنك"، وهو بنك حكومي، في مارس من العام 2012؛ على خلفية اتهامه بارتكاب قضايا فساد بعد ترؤسه لتلك المؤسستين لأكثر من 8 سنوات.

ويعد معياد أحد القيادات المحسوبة على الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، وأبرز الشخصيات التي أدّت دوراً كبيراً إبان عهد صالح، خاصة في الجانب الاقتصادي.

ويواجه الاقتصاد اليمني ومعه عملة البلاد الريال خطر الانهيار من جراء الحرب الدائرة، ويدفع في هذا الاتجاه تهاوي إيرادات البلاد من النقد الأجنبي ومعه يتهاوى احتياطي البنك المركزي.

مكة المكرمة