الريال الإيراني يهبط لأقل سعر في 7 أشهر مقابل الدولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Lwz8jK

أحدثت العقوبات الأمريكية اضطرابات في السوق الإيرانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-05-2019 الساعة 18:15

واصل الريال الإيراني تراجعه، اليوم الثلاثاء، ليحوم حول أدنى مستوياته في سبعة أشهر مقابل الدولار الأمريكي، مع تصاعد التوترات وقول واشنطن إنها سترسل حاملة طائرات وقاذفات إلى الشرق الأوسط.

وبحسب "رويترز" هوى الريال إلى 154 ألفاً للدولار، مقارنة مع 150 ألفاً و500 ريال أمس الاثنين، في أدنى قيمة للعملة منذ أوائل أكتوبر الماضي.

وفقد الريال الإيراني ثلثي قيمته خلال العام الماضي لأسباب مختلفة، من بينها انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، وإعادة جميع العقوبات ضد إيران.

وأحدثت العقوبات اضطرابات في السوق الإيرانية، حيث وصل سعر الدولار في السوق الحرة إلى قرابة 190 ألف ريال في شهر أكتوبر الماضي.

ورغم إعلان محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، عما وصفها بـ "آليات اقتصادية جديدة" تتضمن تفعيل سوق منوعة للعملة الصعبة بهدف تهدئة السوق، تتواصل التقلبات الحادة في أسواق العملات الأجنبية والذهب؛ بسبب عدم ثقة المتعاملين بالسياسات الحكومية على مدار الأشهر الأخيرة.

واتجهت شرائح عديدة من الإيرانيين إلى سحب مدخراتهم من المصارف المحلية، خلال الآونة الأخيرة، خشية فقدان قيمة أموالهم في حين اعتزم آخرون تحويلها إلى عملات أجنبية وسبائك ذهبية، تحسباً لمزيد من التدهور الاقتصادي الحاد في البلاد.

ونشطت مبيعات سوق العملة الصعبة الموازية بشكل ملحوظ في نطاق العاصمة الإيرانية، بسبب عجز في التزود بنقد أجنبي، طبقاً للسعر الرسمي بعد فرض حظر حكومي في هذا الصدد.

مكة المكرمة