الزراعة تستهلك 70% من المياه العذبة لدول الخليج العربي

المياه من أهم التحديات التي تواجه دول المنطقة

المياه من أهم التحديات التي تواجه دول المنطقة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-03-2018 الساعة 21:00


قالت مديرة قسم الشراكات والبرامج في المركز الثقافي البريطاني بالكويت، هبة الزين، إن الإنتاج الزراعي في دول مجلس التعاون الخليجي يستهلك 70% من إنتاج المياه العذبة والنقية؛ فيما يُستهلك 30% فقط في الشرب.

ونقلت عنها صحيفة القبس، الاثنين، تأكيدها "أهمية مشاريع إعادة تدوير المياه المستخدمة في الري والاستهلاك البشري، وإعادة استخدامها في الري، للتقليل من الاعتماد على تحلية المياه أو مصادر المياه الجوفية".

وبينت الزين أن "طرق معالجة مياه الصرف التقليدية الحالية تفشل في تخفيض نسبة المواد الصلبة الذائبة إلى المستوى المقبول الذي يسمح بإعادة استخدامها، ما يمثل أهم التحديات التي تواجه دول المنطقة".

اقرأ أيضاً :

النقد الدولي: أثر الحصار على قطر يتلاشى

جاء حديث مديرة قسم الشراكات والبرامج في المركز الثقافي البريطاني على هامش مؤتمر التعاون العلمي لدول الخليج والمملكة المتحدة، الذي نظمته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، وشبكة العلوم والابتكار البريطانية، والسفارة البريطانية في دولة الكويت، ووزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية البريطانية، تحت عنوان "مياه الصرف: المعالجة وإعادة الاستخدام".

وأوضحت الزين أن "المؤتمر يعد جزءاً من برنامج الخليج للابتكار العلمي واقتصاد المعرفة الممول من الحكومة البريطانية بميزانية تبلغ 9 ملايين جنيه إسترليني، كجزء من استراتيجية حكومة المملكة المتحدة لتعزيز العلاقات مع دول التعاون".

مكة المكرمة