السعودية.. إتمام أول صفقة إقراض أوراق مالية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WYEJkE

تعتبر هذه الصفقة من الصفقات البارزة في السوق المالية السعودية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 19-03-2021 الساعة 10:51

ما هو دور شركة "إتش إس بي سي" في الصفقة؟

أمين الحفظ ووكيل الإقراض في صفقة لصالح مؤسسة إقليمية.

هل لدى الشركة طموح لتنفيذ صفقات أخرى؟

نعم، وفقاً لرئيس خدمات الأوراق المالية بالشركة.

أعلنت شركة "إتش إس بي سي" السعودية، أمس الخميس، إتمامها أول صفقة إقراض أوراق مالية في المملكة. 

وقالت الشركة في بيان لها، إن دورها يتمثل في كونها أمين الحفظ ووكيل الإقراض في صفقة لصالح مؤسسة إقليمية استثمارية مالكة للأصول.

وبينت أن ذلك مكنها من خلال دورها كوسيط أساسي من اقتراض أسهم سعودية من المؤسسة المالكة للأصول، وإتاحة الفرصة لمؤسسة استثمارية عالمية للوصول إلى السوق المالية السعودية. 

ووفقاً للبيانات المتاحة كانت السوق المالية السعودية "تداول" قد اعتمدت، في مارس 2017، لائحة إقراض الأوراق المالية المدرجة.

وأوضحت أن تلك الصفقة "تعد من الصفقات الهامة والبارزة في السوق المالية السعودية، والتي بدورها تؤكد رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، التي تعد القطاع المالي كأحد ركائزها الأساسية في جعل المملكة من أكبر عشرة أسواق مالية على مستوى عالمي".

وقال مادير باهنداري، رئيس خدمات الأوراق المالية لشركة "إتش إس بي سي" العربية السعودية: "يسعدنا من خلال خبرتنا ومعرفتنا المحلية العميقة أن نكون قادرين على هيكلة ودعم هذه الصفقة التي تعتبر الأولى من نوعها في السوق المالية السعودية. كما نتوقع إتمام المزيد من هذه الصفقات في الفترات القادمة".

ويقصد بصفقة إقراض أوراق مالية صفقة تبرم بناء على مفاوضات خاصة، وتتم تسويتها من خلال حسابات مركز الإيداع، وتقضي شروطها وأحكامها بقيام المقرض بتحويل مؤقت لملكية أوراق مالية مدرجة إلى المقترض، إضافة إلى التزام المقترض بإعادة أوراق مالية مدرجة مماثلة للمقرض بحسب ما يحدده مركز الإيداع.

مكة المكرمة