السعودية.. الطلب المحلي يرفع إنتاج النفط الشهر الماضي

السعودية تستهلك نحو 700 ألف برميل يومياً من الخام خلال الصيف

السعودية تستهلك نحو 700 ألف برميل يومياً من الخام خلال الصيف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 12-07-2017 الساعة 11:37


ارتفع إنتاج النفط السعودي في يونيو الماضي إلى 10.07 ملايين برميل يومياً؛ بسبب زيادة استهلاك الخام محلياً خلال أشهر الصيف.

وقال مصدر مطلع في قطاع النفط، لوكالة رويترز، الأربعاء، إن كمية الخام الموردة إلى السوق، سواء محلياً أو للتصدير، ارتفعت قليلاً إلى 10.1 ملايين برميل يومياً.

وأضاف المصدر أن إنتاج السعودية ارتفع الشهر الماضي بما لا يتجاوز 12 ألف برميل يومياً فوق هدفها في إطار اتفاق "أوبك"، البالغ 10.058 ملايين برميل يومياً، لكن صادرات الخام في يونيو جاءت أقل من سبعة ملايين برميل يومياً، في حين أن زيادة الإنتاج والمعروض كانت لعوامل موسمية.

اقرأ أيضاً:

تركيا: ما تم شحنه إلى قطر بالأزمة "قد يكون الأكبر عالمياً"

وأكد المصدر بقطاع النفط السعودي أن بلاده (أكبر بلد مصدر للنفط في العالم)، لا تزال ملتزمة باتفاق "أوبك"، لافتاً إلى أن المعروض في السوق يختلف عن مستوى الإنتاج، بناء على حركة نقل النفط من المخزون وإليه.

وأشار إلى أن السعودية تستهلك نحو 700 ألف برميل يومياً من الخام خلال أشهر الصيف، عندما يزيد استخدام أجهزة تكييف الهواء؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وفي سياق ذي صلة، قالت مصادر إن شركة أرامكو ستورد كل متطلبات النفط الخام لعملائها بالهند وجنوب شرقي آسيا في أغسطس، إلى جانب أربعة عملاء في شمالي آسيا.

وتخفض السعودية الصادرات لأوروبا والولايات المتحدة للالتزام باتفاق تخفيضات الإنتاج المبرم بين منظمة أوبك وعدد من المنتجين المستقلين، من بينهم روسيا.

وأدت تخفيضات "أوبك" إلى ارتفاع سعر خامات الشرق الأوسط الثقيلة التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت. وقال أحد المصادر إن السعودية تواصل توريد كميات أكثر قليلاً من الخام الخفيف إلى اليابان.

وزادت السعودية حصتها السوقية في اليابان، كبرى أسواقها بآسيا في النصف الأول من العام الحالي. وبلغت واردات اليابان من الخام السعودي في الفترة من يناير إلى يونيو 1.3 مليون برميل يومياً بزيادة 7.7 في المئة عليها قبل عام.

مكة المكرمة