السعودية تؤكد التزامها بربط صرف الريال بالدولار الأمريكي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/E5AMKB

احتياطيات النقد الأجنبي تغطي واردات 43 شهراً

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 15-05-2020 الساعة 12:14

ماذا يعني ربط صرف عملة بأخرى؟

ربط عملة بعملة أخرى هو تثبيت سعر العملة الأولى اعتماداً على قوة الثانية، ولهذا تسمى بسعر الصرف الثابت، والكثير من دول العالم تعتمد هذه الممارسة.

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي أنها ما زالت ملتزمة بسياسة ربط سعر صرف العملة المحلية بالدولار الأمريكي، التي وصفتها بأنها تخدم النمو الاقتصادي والاستقرار المالي.

وقالت مؤسسة النقد (المصرف المركزي السعودي)، في بيان يوم الخميس، إن احتياطيات النقد الأجنبي تغطي واردات 43 شهراً، وأنها تشكل 88% من الكتلة النقدية بمفهومها الواسع والشامل.

وفي 4 مايو الجاري أكدت مؤسسة النقد السعودية التزامها بسياسة ربط سعر صرف الريال السعودي بالدولار الأمريكي كخيار استراتيجي، مؤكدة أن ربط الريال بالدولار ساهم في نمو اقتصاد المملكة منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

وربط عملة بعملة أخرى هو تثبيت سعر العملة الأولى اعتماداً على قوة الثانية، ولهذا تسمى بسعر الصرف الثابت، والكثير من دول العالم تعتمد هذه الممارسة.

وفي السعودية ثُبِّت سعر الريال السعودي بالدولار عام 1990، وهذا يعني أنه لا يمكن شراء أو بيع الريال إلا حسب السعر المقرر من مؤسسة النقد السعودي، ويجب أن تتدخل بشكل مستمر للحفاظ على السعر الثابت.

وتلجأ بعض الحكومات لربط عملتها بالدولار الأمريكي للمحافظة على استقرار عملتها وزيادة الثقة بها، ومنع تذبذب سعرها أو تعرضها للمضاربة، وهو ما يزيد الثقة بها، خاصة من قبل المستثمرين.

مكة المكرمة