السعودية تتسبب في خسائر بملايين الدولارات للسودانيين.. والسبب!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G8VaEo

تأخر دخول نحو 6 بواخر محملة بالأضاحي والهدي إلى السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 20-08-2019 الساعة 21:17

تسببت المملكة العربية السعودية في تكبيد رجال أعمال سودانيين خسائر بملايين الدولارات، على خلفية تأخير إدخال بواخر تحمل "مواشي" الأضاحي.

ونقلت وكالة "السودان للأنباء" المحلية، عن مقرر شعبة المواشي السابق، خالد وافي، امتعاضه لتضرر مصدري المواشي السودانية إلى المملكة العربية السعودية، وتكبدهم خسائر تقدر بملايين الدولارات.

وتأتي هذه الخسائر على خلفية تأخر دخول نحو 6 بواخر محملة بالأضاحي والهدي إلى السعودية.

وقال وافي إن السلطات السعودية احتجزت البواخر لأكثر من أسبوع، رغم اكتمال جميع الإجراءات الصحية والبيطرية، ما أدى إلى نفوق أكثر من 25 ألف رأس من الماشية، وتكبد المصدرين خسائر مالية ضخمة.

وطالب السلطات السودانية بمخاطبة سلطات السعودية بـ"جبر الضرر لتعويضهم عن الخسائر، وتكوين لجنة تحقيق لتوضيح تأخر إفراغ البواخر السودانية وحماية الصادرات السودانية".

ويضع الاقتصاد السوداني آمالاً عريضة على قطاع الصادرات، كأحد روافد النقد الأجنبي الشحيح في البلاد، والذي تسبب في هبوط حاد بالعملة المحلية.

وفي ظل الظروف السياسية المعقدة التي تعيشها البلاد، عقب الإطاحة بنظام الرئيس السابق عمر البشير، يحاول مصدرو الماشية سد فجوة الإيرادات من النقد الأجنبي عبر تصدير أكبر عدد من الماشية إلى الخارج، وتعتبر السعودية إحدى الدول المستهدفة بالتصدير إليها.

مكة المكرمة