السعودية تتوقع جمع 10 مليارات دولار من سوق الدين الدولية

السعودية لا تزال تخطط لطرح سندات محلية

السعودية لا تزال تخطط لطرح سندات محلية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 11-05-2017 الساعة 11:30


قال نائب وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس اللجنة المصرفية في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، الأربعاء، إن بلاده قررت الاستفادة من سوق الدين الدولية في الربع الرابع من العام الجاري، وتخطط لإصدار سندات جديدة.

وأشار محمد التويجري، في مقابلة مع وكالة "بلومبيرغ"، إلى أن "حجم الإصدار سيعتمد على ظروف السوق ورغبة المستثمرين"، متوقعاً أن يصل إلى 10 مليارات دولار.

وأضاف أن الحكومة السعودية "لا تزال تخطط لطرح سندات محلية بحوالي 70 مليار ريال هذا العام"، مشيراً إلى أنها تعتقد أن "البنوك لديها سيولة، وقدرتها على الاستثمار في السندات الحكومية جيدة".

اقرأ أيضاً :

سباق خليجي لإغاثة الصومال

وبخصوص توجه المملكة نحو الخصخصة، أكد التويجري أن هناك "أربع فرص جاهزة للخصخصة، يحتمل أن تكون هذا العام، تتمثل في مؤسسة تحلية المياه، وشركة توليد الطاقة التابعة لكهرباء السعودية، وصوامع الحبوب، والنوادي الرياضية، حيث تستهدف خصخصة 16 كياناً رئيساً، بالإضافة إلى أكثر من 100 فرصة شراكة بين القطاعين العام والخاص".

وأكد أن "الحكومة ملتزمة بالمشاريع الضخمة التي من شأنها أن تساعد على تحقيق أهداف رؤية 2030، وخاصة مشاريع البنية التحتية"، واستشهد بمطار جدة الجديد ومترو الرياض.

مكة المكرمة