السعودية تحظر استيراد ثمار الفلفل من مصر مؤقتاً

وصل السعودية شحنات فلفل ملوثة بمبيدات حشرية

وصل السعودية شحنات فلفل ملوثة بمبيدات حشرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 20-12-2016 الساعة 12:15


حظرت المملكة العربية السعودية مؤقتاً، استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من مصر، لظهور مؤشرات على التلوث بمبيدات حشرية، يأتي ذلك في إطار حظر روسي لمنتجات زراعية مصرية وتحذير أمريكي سابق من ثمار الفراولة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الثلاثاء، عن وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن هذا القرار جاء "بعد أن تم فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت استمرار ورود شحنات ملوثة بمتبقيات مبيدات".

وهذه ليست المرّة الأولى التي تتعرض لها مصر لحظر محاصيلها؛ إذ حظرت روسيا مسبقاً استيراد بعض المحاصيل بسبب تلوثها، كما أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيراً من الفراولة المصرية.

تأتي هذه التحذيرات لعدم التزام المصدرين بالمواصفات المقررة، ومعايير سلامة الغذاء التى تشترطها الدول المستوردة، ولإصابة بعض الشحنات بالعفن أو بفيروسات، مثل إصابة الفراولة بفيروس التهاب الكبد الوبائي (A).

اقرأ أيضاً :

مصر بذيل قائمة سعداء العالم لعدم توفر أسبابها في أرض الكنانة

وقالت وزارة الزراعة: إنه "تم توجيه المحاجر الزراعية بمنافذ المملكة المختلفة وباقي الجهات الحكومية ذات العلاقة باتخاذ اللازم حيال ذلك".

وأكدت الوزارة حرصها "على تحليل وفحص الإرساليات والمنتجات الزراعية والحيوانية، ومنها الخضراوات الطازجة والفاكهة من خلال المحاجر الزراعية والبيطرية التي تشمل جميع مناطق المملكة".

مكة المكرمة