السعودية تخطط للاستثمار بـ"الغاز" داخلياً وخارجياً

تتنافس العديد من البورصات على طرح جزء من أسهم "أرامكو" لديها

تتنافس العديد من البورصات على طرح جزء من أسهم "أرامكو" لديها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 12-04-2017 الساعة 11:57


كشفت مصادر عاملة في قطاع النفط والغاز، الثلاثاء، عن تحرك سعودي لبحث الاستثمار في مشاريع للغاز داخل المملكة وخارجها مع شركات عالمية؛ من بينها "بي.بي" و"شيفرون".

وتأتي هذه الخطوة التي من شأنها رفع تقويم عملاق النفط الحكومي (أرامكو السعودية) قبيل طرح 5% من أسهم الشركة للاكتتاب، حيث تملك السعودية سادس أكبر احتياطات الغاز في العالم.

وأضافت المصادر لوكالة رويترز، أن أرامكو تدرس أيضاً الاستثمار في مشاريع غاز في الخارج؛ منها مشروع مع شركة "إيني" الإيطالية.

وتعيد هذه التطورات للأذهان المحادثات بين أرامكو وشركات عالمية كبرى في نهاية التسعينات وأوائل العقد الماضي، المعروفة باسم مبادرة الغاز السعودية.

وكان الرئيس التنفيذي لـ "شيفرون جون واتسون"، قال الأسبوع الماضي: "لدينا علاقة قديمة مع السعودية، ومن الطبيعي أن نجري محادثات معها. نجري محادثات بخصوص تطوير الأعمال باستمرار. ليس في ذهني شيء محدد أقوله عن السعودية".

اقرأ أيضاً :

"يوتيوب" يقرب السعوديات نحو انخراط أكبر في المجتمع

وفي العام الحالي، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بي.بي"، بوب دادلي، الذي زار السعودية في نهاية العام الماضي، إنه لا يستبعد إقامة "شراكات خلاقة" مع أرامكو، لكن من المستبعد أن تضخ "بي.بي" استثماراً مباشراً في الطرح.

وتتنافس العديد من البورصات على طرح جزء من أسهم "أرامكو" لديها، بعد أن أعلن مسؤولون حكوميون استهدافهم طرح جزء من أسهم الشركة في البورصة المحلية، إضافة إلى بورصات عالمية أخرى. في حين تجاوزت العقود التي وقعتها "أرامكو"، خلال الأشهر الماضية، أكثر من 16 مليار دولار.

مكة المكرمة