السعودية: ترخيص لشركة بتروكيماويات أجنبية في جازان

توفّر المدينة الاقتصادية في جازان نحو 75 ألف وظيفة

توفّر المدينة الاقتصادية في جازان نحو 75 ألف وظيفة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 13-05-2017 الساعة 11:02


أعلنت شركة أرامكو توقيع اتفاقية استثمارية مع شركة أجنبية تتضمّن تخصيص أرضٍ في مدينة جازان الاقتصادية لمشروع إنتاج مادتي حامض "تريفياليك" النقي (PTA)، و"البولي إيثيلين تيريفتالات" (PET).

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن "أرامكو" قولها: "إن نسبة الإنجاز في مشروع مدينة جازان الاقتصادية بلغت نحو 53% في أعمال المشروع كافة، وبمرافقه المختلفة الصناعية والخدماتية"، مؤكّدة أن "العمل يسير بشكل جيد ومتسارع".

وأشارت إلى "مساهمتها في توظيف 5 آلاف شاب سعودي من منطقة جازان، في المدينة الاقتصادية، على مهن وحرف صناعية إنشائية متنوّعة على مدى 4 سنوات، من خريجي المعاهد الثلاثة التي تمّ إنشاؤها في مدن أبو عريش، والحقو، والدرب".

اقرأ أيضاً :

قطر والإمارات.. حرية اقتصادية تتوجهما ضمن الـ30 الكبار عالمياً

ويُتوقّع أن توفّر المدينة الاقتصادية في جازان، عند استكمال وتشغيل جميع مكوّناتها واستثماراتها، نحو 75 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة خلال السنوات الـ 25 المقبلة.

وتتضمّن مشاريع المدينة الاقتصادية في جازان مشروع مصفاة "أرامكو"، التي ستكون نواة المدينة وقلبها النابض، ويعد من بين أضخم مشاريع التكرير التي أنشئت خلال الـ 20 عاماً الماضية على مستوى العالم؛ بحجمه، وتقنيته المتقدمة، وطاقته الإنتاجية، وتكامله الهادف لتعظيم القيمة.

وصُمّمت المصفاة لمعالجة أكثر من 400 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الثقيل والمتوسط، لتوفير القيم للصناعات التحويلية، وتلبية احتياجات المنطقة من المنتجات النفطية المكرّرة.

وذلك إضافة إلى مجمع توليد الطاقة، ويشمل أول معمل في المملكة لتحويل سوائل البترول الثقيلة إلى غاز منقّى نظيف، ومن ثم إنتاج الكهرباء باستخدام تقنية الدورة المركّبة عالية الكفاءة، بطاقة مقدارها 3900 ميغاواط.

وسيصدر هذا المجمع ما يربو على 2400 ميغاواط لشبكة الكهرباء الوطنية، وبذلك ستتوفر الطاقة النظيفة بطريقة اقتصادية وبجودة واعتمادية عالية.

مكة المكرمة