السعودية تستثمر 40 مليار دولار في البنية التحتية الأمريكية

المساهمة السعودية تعكس إيجابية النظرة للبنية التحتية الأمريكية

المساهمة السعودية تعكس إيجابية النظرة للبنية التحتية الأمريكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-05-2017 الساعة 08:47


وقعت مجموعة بلاكستون الأمريكية المتخصصة في مجال إدارة الأصول وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، السبت، مذكرة تفاهم لإطلاق آلية استثمار جديدة بقيمة 40 مليار دولار لتمويل مشاريع تحديث البنية التحتية في الولايات المتحدة.

وأوضحت بلاكستون، في بيان لها السبت، اطلع "الخليج أونلاين" على نسخة منه، أن الصندوق السيادي السعودي سيسهم في هذه الآلية الاستثمارية الجديدة بمبلغ 20 مليار دولار، في حين سيتم تمويل الـ20 ملياراً المتبقية من "مستثمرين آخرين".

ويأتي الإعلان عن هذا الاتفاق في الوقت الذي بدأ فيه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي كان قد وعد أثناء حملته الانتخابية باستثمار ألف مليار دولار لتنفيذ سياسة مشاريع كبرى في الولايات المتحدة، زيارة إلى السعودية، أولى محطاته الخارجية منذ فوزه بالرئاسة.

اقرأ أيضاً:

أمريكا والسعودية تعلنان الرؤية الاستراتيجية المشتركة

وقال ياسر الرميان، المشرف على صندوق الاستثمارات العامة السعودي: "مساهمتنا هذه تعكس نظرتنا الإيجابية لمبادرات البنية التحتية الطموحة في الولايات المتحدة الأمريكية كما أعلن عنها الرئيس ترامب".

وقال هاملتون جيمس، رئيس بلاكستون: "الاستثمار في هذا الجانب سيخلق وظائف ذات أجر جيد للأمريكيين، كما سيوفر الأساس اللازم لنمو اقتصادي أقوى وطويل المدى".

ولم يحدد البيان أي جدول زمني لمراحل تنفيذ هذه المذكرة، مكتفياً بالإشارة إلى أن هذا الصندوق الاستثماري الجديد يفترض أن يكون قادراً في نهاية المطاف على استثمار ما يصل إلى 100 مليار دولار في مشاريع البنى التحتية، في الولايات المتحدة "بشكل أساسي".

وحتى الآن لم تدخل سياسة ترامب لتحديث البنى التحتية حيز التنفيذ، كما أن آليات تمويل هذه السياسة لا تزال غامضة، لا سيما أن الغالبية الجمهورية في الكونغرس تعارض ضخ مبالغ ضخمة من الأموال العامة لتمويل مشاريع كهذه.

مكة المكرمة