السعودية تستجدي مستثمرين خليجيين للاكتتاب في أرامكو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4koWDb

الشركة لم تحقق الحد الذي طرحته من الاكتتاب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 25-11-2019 الساعة 14:19

تسعى المملكة العربية السعودية لإقناع مستثمرين خليجيين للاكتتاب بشركة أرامكو النفطية، بعدما فشلت في تحقيق هدفها الرئيس لعملية بيع الأسهم بالشركة. 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع قوله إن كبار مسؤولي أرامكو اجتمعوا مع مستثمرين في دبي للترويج للاكتتاب بأسهم الشركة، وإن المسؤولين يعتزمون لقاء مستثمرين في أبوظبي أيضاً لإقناعهم بذلك.

كما ذكرت الوكالة أن اجتماعاً مماثلاً عُقد بالكويت قبل أسابيع، وترأسه الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر، وذلك لإقناع مسؤولي الهيئة العامة للاستثمار الكويتية بالمشاركة في الاكتتاب.

وقبل أيام ذكرت الوكالة في تقرير لها أنه حتى الآن "لم تعلن أي شركة أو صندوق حكومي كبير عن المشاركة في طرح أرامكو".

من جانبه ذكر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، أحمد الخليفي، أنه لم يلحظ أي تأثير للاكتتاب في أسهم أرامكو على السيولة المصرفية.

وأضاف أن القطاع المصرفي المحلي لديه سيولة كافية، ولا يواجه أي تذبذب في وفرة النقد المحلي أو الأجنبي.

وتابع أن المؤسسة تراقب جميع المؤشرات بشكل يومي، وفي حال حدوث أي شح ستُضخ السيولة اللازمة، وهو ما يؤكد ضعف الإقبال على الاكتتاب بالشركة السعودية.

في ذات السياق نقلت "رويترز" أيضاً عن مصادر قولها إن البنوك السعودية تسوق قروضاً لتشجيع المواطنين على الاكتتاب، ويعرض بعضها أربعة أمثال السقف المعتاد مقابل الاحتفاظ بالأسهم نيابة عن المكتتبين كضمان.

وأعلنت شركة بتروناس الماليزية الحكومية للطاقة، الجمعة الماضي، أنها لن تشارك في الطرح العام الأولي لأرامكو.

وتخطط الشركة السعودية لبيع حصة 1.5% من أسهمها عبر اكتتاب يهدف إلى جمع ما يصل إلى نحو 26 مليار دولار.

وكانت هيئة السوق المالية السعودية أعلنت، في 3 نوفمبر، الموافقة على طلب شركة النفط الحكومية السعودية "أرامكو" تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.

وعلى الرغم من أن بن سلمان حدد، في مطلع 2016، تقييماً للشركة يصل إلى تريليوني دولار، فإن مصرفيين ومسؤولين بالشركة يقولون إن تقييم "أرامكو" يقترب من 1.5 تريليون دولار، أي أقل مما كان يريده بن سلمان.

وفي عام 2018، قرر بن سلمان تأجيل الاكتتاب؛ لأن تقييم الشركة، وفقاً لحسابات المصرفيين بعد اجتماعات مع مستثمرين محتملين، كان دون هذا الحد.

وستكون عملية الاكتتاب على مرحلتين؛ تبدأ الأولى في سوق الأوراق المالية السعودية "تداول"، في ديسمبر المقبل، على أن تكون المرحلة الثانية في عام 2020 بإحدى البورصات العالمية، وستُطرح 5% من أسهم "أرامكو" للاكتتاب العام.

مكة المكرمة