السعودية تسعى لزيادة الاستثمار في التعدين إلى 170 مليار دولار 

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dqJ9nK

وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف

Linkedin
whatsapp
الخميس، 13-01-2022 الساعة 21:15

ما المدة المحددة لزيادة الاستثمار؟

حتى حلول عام 2030.

كم قيمة الموارد المعدنية غير المستغلة في المملكة؟

تقدر بحوالي خمسة تريليونات ريال (1.33 تريليون دولار).

كشف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر الخريف، عن أن بلاده تسعى لزيادة الاستثمار في التعدين لتصل إلى 170 مليار دولار بحلول عام 2030.

وقال بندر الخريف، في مقابلة مع وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، الخميس: "سنطرح رخصاً لتعدين النحاس والزنك في مزايدة خلال الربع الأول من العام الحالي"، موضحاً أن "المملكة تستهدف الوصول إلى 170 مليار دولار بحلول عام 2030".

وتقدر الحكومة قيمة الموارد المعدنية غير المستغلة في المملكة بحوالي خمسة تريليونات ريال (1.33 تريليون دولار).

والعام الماضي، دخل نظام الاستثمار في القطاع التعديني حيز التنفيذ، وتلقى طلبات 500 رخصة للاستثمار. 

وكان رئيس مجلس إدارة تعاونية "الجيولوجيون السعوديون"، عبد العزيز بن لعبون، كشف، الثلاثاء، عن أن المملكة تحتوي على عدد من الكنوز المعدنية.

وبحسب ما أوردت "وكالة الأنباء السعودية" (واس)، قال عبد العزيز بن لعبون إن عمليات الاستكشاف المعدني السابقة أظهرت اكتشاف ما لا يقل عن نحو 5300 موقع معدني من مختلف أنواع المعادن والصخور الفلزية واللافلزية، ومواد البناء، وأحجار الزينة، والأحجار الكريمة.

وبين أن الصخور النارية والمتحولة توجد في الدرع العربي الذي تبلغ مساحته 630 ألف كيلومتر مربع، أي نحو ثلث مساحة المملكة بنسبة 32%، وتتركز في المعادن الفلزية ومنها الذهب، والفضة، والنحاس، والقصدير، والحديد، وكذلك العناصر النادرة والمشعّة وغيرها في صخور الدرع العربي، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تسفر نتائج المسح المعدني الشامل للدرع العربي عن اكتشاف المزيد من الثروات المعدنية.

مكة المكرمة