السعودية تشتري حصصاً في "فيسبوك" وشركات أمريكية كبرى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/o3okjA

يدير الصندوق أصولاً بأكثر من 300 مليار دولار

Linkedin
whatsapp
السبت، 16-05-2020 الساعة 18:11

- ما هي هذه الشركات؟

بوينغ وفيسبوك وسيتي غروب وديزني وبنك أوف أمريكا.

- لماذا تشتري السعودية حصصاً في هذا الوقت؟

تتوقع نشوء فرص استثمارية فور انقضاء أزمة فيروس كورونا.

أظهر إعلان لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يعتبر  صندوق الثروة السيادي بالمملكة، اشترى حصصاً في شركات أمريكية كبرى، منها "بوينغ" و"فيسبوك" و"سيتي غروب".

وبحسب ما ذكرته وكالة "رويترز"، السبت، يبين الإفصاح الذي نُشر الجمعة، أن الصندوق اشترى حصة تبلغ قيمتها 713.7 مليون دولار في "بوينغ"، وحصة تقدر بنحو 522 مليون دولار في "سيتي غروب"، وأخرى بقيمة 522 مليون دولار في "فيسبوك".

وأضاف أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى أيضاً حصةً قيمتها 495.8 مليون دولار في "ديزني"، وحصة بقيمة 487.6 مليون دولار في "بنك أوف أمريكا".

وأظهر الإفصاح أن الصندوق لديه حصةٌ قيمتها 514 مليون دولار تقريباً في "ماريوت"، وحصة صغيرة في "باركشر هاثاواي".

وأوضح أن الصندوق لديه حصة بنحو 827.7 مليون دولار في شركة النفط "BP" البريطانية، التي لديها إيصالات إيداع أمريكية مدرجة في الولايات المتحدة.

وأظهر الإفصاح المعلن أن لدى الصندوق السعودي حصة بقيمة 483.6 مليون دولار في شركة "شل"، وحيازة بقيمة 222.3 مليون دولار في "توتال"، وحصةً قيمتها 481 مليوناً في "سنكور إنرجي".

ويدير الصندوق أصولاً بأكثر من 300 مليار دولار، ويشتري حصص أقلية في شركات حول العالم، مستغلاً ضعف السوق في أعقاب تفشي فيروس كورونا، وفق "رويترز".

وكان مدير الصندوق، ياسر الرميان، قال الشهر الماضي، إن صندوق الاستثمارات العامة يتفقد فرصاً للاستثمار في مجالاتٍ مثل الطيران والنفط والغاز والترفيه، مشيراً إلى أن فرصاً استثمارية عديدة ستنشأ فور انقضاء أزمة فيروس كورونا.

مكة المكرمة