السعودية.. تطبيق رسوم جمركية جديدة على 3 آلاف سلعة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wnBZK7

لحوم الضأن والماعز كانت معفاة من الجمارك

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-06-2020 الساعة 15:00
- ما هي أهم السلع التي ستشملها الضريبة الجديدة؟

المنسوجات ومواد البناء وبعض السيارات وجملة من المواد الغذائية التي كانت معفاة من الجمارك في السابق.

- كم تبلغ قيمة الزياة الجمركية؟

تتراوح ما بين 0.05 و25% بحسب السلعة المقررة.

تبدأ الهيئة العامة للجمارك السعودية، الأربعاء، رفع الرسوم الجمركية على قرابة ثلاثة آلاف سلعة تباع في الأسواق المحلية، بينها سلع كانت معفاة من الجمارك في السابق.

وكانت الهيئة قد أعلنت، أواخر مايو، عزمها على رفع الرسوم الجمركية على هذه السلع اعتباراً من 10 يونيو الجاري، لافتة إلى أنها تتراوح ما بين 0.05 و15% على سلّة مختلفة من السلع بينها السيارات، ومواد غذائية، ومنسوجات، ومواد بناء.

وفي بيان نشرته على موقعها الرسمي، الأحد (31 مايو)، وتابعه "الخليج أونلاين"، أوضحت الهيئة أن القرار يشمل تحصيل رسوم جمركية على سلع كانت معفاة جمركياً في السابق، مثل لحوم الضأن والماعز؛ التي تمثل أساس الطعام السعودي.

وفي وقت سابق من الأربعاء، قال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، في مقابلة مع فضائية "العربية"، إن قرار رفع الرسوم الجمركية تم اتخاذه قبل تفشي فيروس كورونا، وإنه سيعزز الصناعة المحلية.

ومن المقرر رفع الرسوم الجمركية على أنواع من السيارات بنسب تتراوح ما بين 5 و7%؛ كما سيتم رفع الرسوم على عدد من منتجات الألبان من 5 إلى 10 إلى 15%.

وسترفع الهيئة رسوم عدد من اللحوم من 20% إلى 25%، وسيتم رفع الرسوم على بعض الخضراوات (بصل، جزر، خيار، كوسة، بامية) بنسب تصل إلى 15%.

ومنتصف مايو الجاري، قالت الحكومة السعودية إنها سترفع ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أضعاف، وتعليق بدل غلاء المعيشة لموظفي الدولة، لدعم اقتصاد البلاد الذي تضرر من تداعيات فيروس كورونا وتهاوي أسعار النفط.

مكة المكرمة