السعودية تطرح سندات دولارية لآجال تصل إلى 40 عاماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/X8vxWp

من المقرر أن تغلق عملية البيع اليوم

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-04-2020 الساعة 11:31

طرحت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، سندات دولارية لتسويقها على ثلاث شرائح بآجال مختلفة، في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد التي تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي.

وذكرت وكالة "رويترز" أنها اطلعت على وثيقة بنكية تظهر تسويق المملكة، من خلال وزارة المالية، أوراقاً لأجل خمسة أعوام ونصف العام عند نحو 315 نقطة أساس فوق أذون الخزانة الأمريكية.

وأظهرت الوثيقة أيضاً تسويق سندات لأجل عشر سنوات ونصف السنة عند نحو 325 نقطة أساس فوق أذون الخزانة الأمريكية، بالإضافة لسندات لأجل 40 عاماً عند نحو 5.15%.

ولفتت الوكالة إلى أن الممكلة عينت بنوكاً لإصدار السندات هي: سيتي وجولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي وبنك أوف تشاينا وميزوهو وإم.يو.إف.جي وإس.إم.بي.سي وسامبا كابيتال، لترتيب عملية بيع الديون التي من المقرر أن تغلق في وقت لاحق اليوم.

في ذات الوقت لم تصدر وزارة المالية السعودية -حتى الآن- أي تعليق.

ورفعت الرياض سقف الدين إلى 50% من الناتج المحلي الإجمالي من مستوى سابق عند 30% في مارس، إذ إنها تخطط لزيادة الاقتراض لتعويض تراجع إيرادات النفط في ظل تباطؤ اقتصادي ناجم عن تفشي أزمة كورونا.

ويأتي إصدار السندات المزمع بعد أن باعت قطر والإمارات بنجاح سندات بقيمة مجمعة بلغت 17 مليار دولار الأسبوع الماضي.

كما يعقب أيضاً اتفاقاً تاريخياً أبرم يوم الأحد، لخفض إنتاج النفط بين منتجين كبار، الذي قد يساهم في تحقيق استقرار في سوق النفط، لكن من المتوقع أن يفرض ضغوطاً إضافية على إيرادات الرياض هذا العام.

مكة المكرمة