السعودية تعلن بدء استقبال مطار "العلا" للرحلات الدولية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b99o3z

وصلت المساحة الإجمالية للمطار إلى نحو مليونَين و4 آلاف متر مربع

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 05-03-2021 الساعة 11:06

ما ترتيب المطار ضمن المملكة؟

من ضمن أكبر 10 مطارات.

كم راكباً سيستوعب المطار؟

نحو 400 ألف مسافر.

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية موافقتها على بدء استقبال الرحلات الدولية في مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بمدينة العلا.

وجاءت موافقة الهيئة، بحسب بيان، بعد استيفاء المطار كافة المتطلبات التشغيلية وفق المعايير الدولية، وبما يتناسب مع احتياجات الجهات المختصة العاملة في المطار.

وأوضح بيان الهيئة أن الأعمال التطويرية رفعت القدرة الاستيعابية للمطار من 100 ألف إلى 400 ألف مسافر سنوياً، ووصلت المساحة الإجمالية للمطار إلى نحو مليونين و4 آلاف متر مربع.

وأشارت إلى أنه تم زيادة إمكانيات ساحة الطيران في المطار لتكون ضمن أكبر 10 مطارات بالمملكة، إذ وصلت إلى 49 ألف متر مربع تتسع لـ15 طائرة تجارية في وقت واحد.

ولفتت إلى أن الأعمال التطويرية في المطار تضمنت أيضاً عدة مرافق وخدمات جديدة، منها صالة تنفيذية وفقاً لأحدث المعايير العالمية، وبنية تحتية تواكب البيئة المنفردة، إضافة إلى توفير جميع الخدمات والمرافق والبيئة الاستثمارية.

وشهد "مطار العلا الدولي"، منذُ شهر أغسطس من عام 2019، عدداً من المشاريع التطويرية، نفذتها الهيئة بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، لمواكبة النمو المتوقع للحركة الجوية في المنطقة وأهداف رؤية 2030 للمملكة.

وهو ثالث مطار يخدم منطقة المدينة المنورة بعد مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومطار الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز الإقليمي بينبع.

ويخدم موقع المطار المحافظات المجاورة للعلا أيضاً في قطر يصل إلى 250 كيلومتراً، بلغت تكلفة إنشائه 143 مليون ريال سعودي (38.12 مليون دولار).

جدير ذكره أن مطار العلا شهد استقبال العديد من زعماء وقادة ومسؤولي دول الخليج العربي في آخر قمة لمجلس التعاون الخليجي في 5 يناير 2021، حيث عقدت المصالحة الخليجية منهية الأزمة التي استمرت أكثر من ثلاثة أعوام ونصف.

مكة المكرمة