السعودية تعلن محفزات لرفع مشاركة المرأة بسوق العمل

وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي علي بن ناصر الغفيص

وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي علي بن ناصر الغفيص

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 27-05-2017 الساعة 10:15


أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، علي بن ناصر الغفيص، أن بلاده ستطرح برنامجاً لتحفيز الشركات والمؤسسات على توظيف المرأة السعودية ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل لتحقيق رؤية السعودية 2030.

ونقلت عنه صحيفة "الرياض"، السبت، خلال زيارة إلى مدينة جدة، التقى فيها رئيس غرفة جدة، قوله: إن "صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، سيطرح في الربع الثالث من العام الجاري، برنامجاً لدعم حضانة ومواصلات المرأة العاملة؛ تحفيزاً للشركات والمؤسسات على توظيف المرأة السعودية ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل من 22% إلى 30% وفقاً لمرتكزات رؤية 2030".

اقرأ أيضاً:

بالصور.. السياحة العُمانية تخطو نحو العالمية من كهوفها المظلمة

وفي وقت سابق، قالت سيدة الأعمال فوزية الكري، لصحيفة "الجزيرة": إن "جهود وزارة العمل أسهمت، بشكل كبير وفعال، في السير قدماً لتنفيذ مراحل استراتيجية التوظيف السعودية ورفع مشاركة المرأة السعودية في مجال التنمية الاقتصادية، حسب خططها المعتمدة سلفاً للارتقاء بمنظومة العمل، بدءاً من عمليات توطين الوظائف، ومروراً بما يقدم من خدمات لعملائها، وانتهاء بتقييم الأداء ومحاسبة الذات".

وأضافت: "سبق أن أصدرت الوزارة 12 قراراً لتنظيم عمل المرأة ضمن 5 برامج للتوظيف، تضمنت برامج التوظيف المباشر، وبرنامج تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، وبرنامج سعودة وتأنيث الوظائف الصناعية المناسبة، وبرامج تطوير آليات التوظيف وتشمل برنامج العمل عن بعد، وبرنامج العمل الجزئي، وبرنامج الأسر المنتجة".

وأكدت الكري أن "هذا التنوع في تسهيل وصول المرأة السعودية إلى سوق العمل، ومشاركتها الفاعلة في النشاط الاقتصادي، ساعد في رفع معدل توظيف السعوديات مقابل الوافدات في منشآت القطاع الخاص بالمملكة للعام الحالي".

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية أطلقت في أبريل/نيسان 2016 خطة ما بعد النفط، أو خطة تقليل الاعتماد على البترول كرافد من روافد الاقتصاد السعودي، وأطلق عليها "رؤية 2030"، وفي بنودها ركزت على أهمية دور المرأة السعودية، ووصعت هدفاً يسعى لرفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل.

مكة المكرمة