السعودية تفشل في تطبيق قانون "الأراضي البيضاء"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LJvBY9

القانون فرض في 2016

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 02-01-2019 الساعة 18:30

أصدرت السلطات السعودية، اليوم الأربعاء، 31 قراراً بفرض غرامة مالية تصل إلى 100% على أصحاب "الأراضي البيضاء"؛ بسبب فشل وزارة الإسكان في تطبيق القانون مقابل تنصّل هؤلاء من الالتزام به منذ إقراره، عام 2016.

و"الأراضي البيضاء" في السعودية هي تلك المملوكة لأمراء من العائلة المالكة ورجال الأعمال والشركات والأثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير؛ رغبة في بيعها لاحقاً عند ارتفاع أسعارها.

وبدأ العمل بنظام رسوم الأراضي البيضاء يوم 8 يونيو 2016، وتم تطبيقه في مدن؛ منها الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة، في حين تواجه السلطات السعودية صعوبة بالغة في تطبيقه، إذ لم يتجاوب معها أصحاب الأملاك.

ومطلع العام الماضي، أقرّت وزارة الإسكان السعودية أمام مجلس الشورى بصعوبة تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء، مشيرة إلى أنها حصلت على 10 ملايين ريال فقط من أصل 3.5 مليار ريال من الرسوم المقرَّر جنيها من مالكي الأراضي.

وفي نهاية 2018، بلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربع نحو 1550 أمر سداد لمساحة إجمالية بلغت 411.46 مليون متر مربع، وذلك في الدورة الأولى لبرنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء، بحسب ما قالت لجنة متخصّصة في هذا الشأن.

وتتفاوت الغرامات والعقوبات المالية التي فرضها البرنامج بحسب نوع المخالفة؛ إذ تصل أحياناً إلى 100% من قيمة الرسم المستحقّ على الأرض، وفقاً لفقرات النظام.

وأشارت اللجنة، بحسب صحيفة "الحياة" السعودية، إلى أن المخالفات شملت عدم الالتزام بتسجيل الأراضي، أو تقديم معلومات خاطئة خلال التسجيل، وعدم السداد في الوقت المحدد.

وأوضحت أن الغرامات التي تم إقرارها تمثّل جزءاً مما تم تسجيله من مخالفات للبرنامج في المدن الخاضعة للرسوم في المرحلة الأولى، والتي تستهدف الأراضي الواقعة داخل النطاق العمراني على مساحة 10 آلاف متر وما فوق.

مكة المكرمة