السعودية تقترض 3 مليارات دولار لتمويل مشروعات "رؤية 2030"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DMbYzn

وزير المالية السعودي محمد الجدعان وقّع الاتفاقية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-01-2021 الساعة 18:46

- ما هو القرض الجديد الذي حصلت عليه السعودية من كوريا الجنوبية؟

قرض بثلاثة مليارات دولار ستقوم بتغطيته عشرة بنوك من دول مختلفة.

- ما هي أهداف القرض؟

تمويل مشروعات حكومية ضمن رؤية 2030.

أعلنت الحكومة السعودية، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية تمويل بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع الشركة الكورية الجنوبية للتأمين التجاري (KSURE)، وهي الاتفاقية الثانية من نوعها في تاريخ المملكة.

وقالت وزارة المالية السعودية، في بيان، إن "وزير المالية محمد الجدعان والرئيس التنفيذي للشركة الكورية للتأمين التجاري لي إن هو، وقّعا الأسبوع الماضي الاتفاقية  التي شارك في تمويلها عشرة بنوك في دول مختلفة".

ومن المقرر أن "يستخدم القرض لتمويل المشاريع الحكومية الاستراتيجية المنضوية تحت رؤية 2030"، بحسب ما نقله البيان عن رئيس المركز الوطني لإدارة الدين، فهد السيف.

وأشار السيف إلى أن "الاتفاقية هي الثانية من نوعها على مستوى المملكة، بعد توقيع اتفاقية التمويل الأولى مع وكالة ائتمان الصادرات الألمانية، لمشروع استيراد الحافلات لدى هيئة تطوير الرياض".

وتوقع أن يثمر التعاون عن لقاءات بين مقدمي الخدمات من كوريا الجنوبية وأصحاب المشاريع المستقبلية الكبرى لإيجاد سبل تمويل جذابة لهذه المشاريع.

وتراجعت إيرادات السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، بسبب تراجع أسعار النفط منذ بدء تفشي الوباء.

وارتفع الدين العام السعودي إلى 854 مليار ريال (227.7 مليار دولار) بنهاية 2020، تمثل 34.3٪ من الناتج المحلي، مقابل 678 مليار ريال (180.8 مليار دولار) تشكل 22.8 بالمئة من ناتج 2019.

مكة المكرمة