السعودية تقرر توطين وظائف خدمة العملاء "عن بُعد"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xma1Mm

توطين خدمة العملاء عن بُعد ضمن سياسة توطين منذ 2018

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 01-02-2021 الساعة 16:59

ما أبرز ما تضمنه القرار الجديد؟

قصر مهن ووظائف خدمة العملاء (عن بعد) على السعوديين، بالتعاقد المباشر أو غير المباشر.

ما هدف هذه الخطوة؟

خلق المزيد من فرص العمل للسعوديين، ومساعدتهم على تحسين مستوى دخلهم.

أصدرت الحكومة السعودية، اليوم الاثنين، قراراً يقضي بتوطين مهنة جديدة تتعلق بوظائف خدمة العملاء العاملين "عن بُعد"، واقتصارها على السعوديين.

وقالت وزارة الموارد البشرية السعودية، على صفحتها في "تويتر"، إن الوزير أحمد بن سليمان الراجحي أصدر قراراً يقر بـ"قصر مهن ووظائف خدمة العملاء العاملين (عن بعد) على السعوديين، سواءً عن طريق التعاقد المباشر أو غير المباشر".

كما يشمل القرار عقود العمل أو تعهيد الخدمات التي يلتزم بمقتضاها أصحاب الأعمال تقديم العمل عن بعد.

وأضاف البيان أن القرار جاء بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات "التي أسهمت في دعم وحصر الشركات العاملة في القطاع الخاص والمستفيدة من القرار".

وأشار إلى أن القرار يستهدف جميع المهن والوظائف التي تقدَّم في مراكز الاتصال لخدمة العملاء عن بعد، سواء عن طريق الهاتف، أو البريد الإلكتروني، أو وسائل المحادثة، أو وسائل التواصل الاجتماعي والتفاعل المباشر وغيرها.

ووفقاً للوزارة يهدف هذا القرار إلى "خلق مزيد من فرص العمل للسعوديين، ومساعدتهم على تحسين مستوى دخلهم، والإسهام في دعم الاقتصاد السعودي وإجمالي الناتج المحلي، بما يتواكب مع رؤية المملكة 2030".

وكان آخر قرار توطين أصدرته الوزارة أواخر ديسمبر الماضي، يتعلق بالمهن المحاسبية في القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية.

ومنذ يناير عام 2018، أعلنت السلطات السعودية عن خطط تدريجية لتقييد فرص التوظيف في أكثر من 12 قطاعاً، لتقتصر على المواطنين السعوديين، في حين لا تقتصر تداعيات تلك الخطط على المغتربين فحسب، بل كذلك على قطاعات اقتصادية مهمة في المملكة، وأدت إلى نتائج عكسية وسببت أزمات متتالية في معظم القطاعات.

مكة المكرمة