السعودية تقر بتراجع اقتصادها خلال 2019 وتتجه للاستدانة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6bXvVR

محمد الجدعان، وزير المالية السعودي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 18-09-2019 الساعة 16:57

أكد وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أن النمو الاقتصادي لبلاده خلال 2019 سيكون دون التوقعات، وذلك بعد أيام من استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خُرَيص شرقي البلاد بطائرات مسيرة.

وأرجع الجدعان، في تصريح لوكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء، السبب في تراجع نمو الناتج المحلي إلى تخفيضات إنتاج النفط التي تقودها منظمة أوبك وتلتزم بها الدول الأعضاء المصدرة للبترول، في ظل وفرة مخزونات النفط في السوق العالمية.

ورفض الوزير السعودي ربط توقعات تراجع النمو الاقتصادي بما حدث من حرائق وخسائر كبيرة في شركة أرامكو.

وأشار إلى أن المملكة ستطرق سوق الديون العالمية على الأرجح قبل نهاية العام؛ وذلك بهدف تمويل عجز الميزانية.

وأعلنت السعودية، في ديسمبر الماضي، أضخم موازنة في تاريخها؛ بإنفاق 295 مليار دولار، مقابل إيرادات بـ260 مليار دولار، وعجز قيمته 35 مليار دولار.

وكانت جماعة الحوثيين اليمنية تبنت، السبت الماضي، الهجوم على منشأتي أرامكو (خريص وبقيق)، وقالت إن الهجوم "نُفذ بواسطة عشر طائرات مسيرة، وإن الاستهداف كان مباشراً ودقيقاً، وجاء بعد عملية استخبارية دقيقة ورصد مسبق"، وتعاون مع من وصفتهم بـ"الشرفاء".

وتعد السعودية أحد أبرز منتجي النفط في العالم، ووفقاً لبيانات 2019، فقد جاءت في المرتبة الثانية وشكّل إنتاجها نحو 13% من الإنتاج العالمي، وتعد المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم، حيث تصدر خاماً بقيمة 182.5 مليار دولار.

مكة المكرمة