السعودية تكمل تحويل مؤسسات الطوافة لشركات مساهمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KaeqBY

تسعى السعودية إلى تحسين الخدمات المقدمة للحجاج

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 02-07-2021 الساعة 17:26
- ما الخطوة التي اتخذتها وزارة الحج؟

تحويل مؤسسات أرباب الطوافة إلى 9 شركات مساهمة.

- ما الغاية من هذه الخطوة؟

ترسيخ العمل المؤسسي لخدمة الحجاج، وتجويد خدمات قطاع الحج والعمرة.

أكملت وزارة الحج والعمرة السعودية منظومة تحويل مؤسسات "أرباب الطوافة" إلى 9 شركات مساهمة؛ بهدف ترسيخ العمل المؤسسي لخدمة الحجاج وتجويد خدمات قطاع الحج والعمرة، بعد الانتهاء من انعقاد الجمعيات التأسيسية الأولى والثانية لهذه الشركات، والتصويت على البنود التأسيسية التي حددتها الوزارة.

وبحسب ما ذكرت "وكالة الأنباء السعودية" (واس)، الجمعة، أكد نائب وزير الحج والعمرة، عبد الفتاح مشاط، أن تحويل هذه المؤسسات إلى شركات مساهمة استند لمشاركة واسعة من المساهمين، وتحقيق نسب عالية من الأصوات وسط شفافية وتكافؤ الفرص، والتركيز على عنصر الخبرة في شؤون خدمة ضيوف الرحمن، إضافة إلى خبرات تخصصية تسهم في رفع مستوى الحوكمة للشركات.

وأضاف أن البنود المصوَّت عليها في الجمعيات التأسيسية الأولى شملت التحقق من الاكتتاب بكل أسهم الشركة، ومن الوفاء بالحد الأدنى من رأس المال، وبالقدر المستحق من قيمة الأسهم؛ وفقاً لأحكام النظام وإقرار النصوص النهائية لنظام الشركة الأساس.

ونوه بأن هذا التحول سيتيح تنويع مجالات الاستثمار وتنويع الشراكات بما يعود نفعه على كافة المساهمين والمساهمات في هذه الشركات، وإعطائها الفرصة لتوسيع أنشطتها الاستثمارية.

وأشار مشاط إلى أن هذا التحول المؤسسي لشركات أرباب الطوافة "سوف يسهم بشكل فعال في إضفاء الطابع المتميز على رحلة الحاج لتبقى خالدة في ذاكرته، وذلك بتقديم خدمات متميزة تعكس الدور الكبير والمحوري الذي تقوم به المملكة في خدمة حجاج بيت الله الحرام".

وطوافة الحجيج هي مهنة تقوم بالعمل الدقيق المنظم لرعاية الحاج منذ قدومه إلى الأراضي المقدسة وحتى انتهائه من أداء مناسكه ومغادرته عائداً إلى بلاده.

مكة المكرمة