السعودية تنفي نيتها فرض ضريبة دخل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nx3Yq7

الجدعان ذكر أنه لا يستبعد فرض الضريبة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 23-07-2020 الساعة 10:35

هل ستطبق السعودية ضريبة الدخل؟

نفى مصدر مسؤول نية الحكومة السعودية ذلك.

ما الضرائب التي طبقتها المملكة في الآونة الأخيرة؟

رفعت ضريبة القيمة المضافة إلى 15%.

نفت المملكة العربية السعودية نية الحكومة تطبيق ضريبة الدخل في البلاد، مؤكدة أن هذا الموضوع ليس مطروحاً للنقاش.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" نقلاً عن مصدر مسؤول (لم يذكر اسمه)، الأربعاء، أنه "لم يسبق أن تم نقاش الموضوع في مجلس الوزراء أو أي من المجالس أو اللجان الحكومية".

ويأتي ذلك رداً على ما أوردته وكالة "رويترز"، الأربعاء، نقلاً عن وزير المالية السعودي محمد الجدعان، بأنه توجد دراسة في المملكة لتطبيق ضريبة الدخل.

وقال الجدعان، بحسب ما نقلت الوكالة: "ليست هناك أي خطة وشيكة لفرض ضريبة على الدخل، وهو ما سيتطلب مزيداً من الإعداد"، مضيفاً أنه "لا يمكن استبعاد أي شيء".

وأشار الوزير إلى أن بيانات شهر يوليو الجاري تبشر بتعافٍ اقتصادي، لكن ما زال هناك الكثير من الضبابية، متوقعاً أن تقل نسبة انكماش الاقتصاد السعودي عن النسبة التي توقعها صندوق النقد الدولي عند مستوى 6.8%، وأن الطلب على السياحة في السعودية زاد في يوليو بفضل الطلب المحلي.

وتابع الجدعان قائلاً: "نقيّم احتياجات الاقتصاد السعودي وسنقدم الدعم المطلوب لضمان التعافي".

وبدأت السعودية، مطلع يوليو الجاري، تطبيق رفع ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات إلى 15%، بعد أن كانت 5% ابتداء من مطلع 2018.

جاء رفع الضريبة نتيجة لتضرر القطاع النفطي من تداعيات تفشي فيروس كورونا التي أدت إلى تهاوي أسعار النفط مصدر الدخل الرئيس للبلاد.

وتسببت الجائحة بأزمات اقتصادية واسعة على معظم دول العالم، ومن ضمنها دول الخليج المعتمدة على عوائد النفط في موازناتها العامة، والإغلاق الاقتصادي الذي رافق وباء كورونا.

مكة المكرمة