السعودية توطن منافذ بيع الجملة والتجزئة في 9 أنشطة اقتصادية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aAJpxr

يشمل التوطين أنشطة بيع القهوة والشاي والعسل (أرشيف)

Linkedin
whatsapp
الخميس، 20-08-2020 الساعة 15:32

- ما نسبة التوطين في هذه المنافذ؟

تمثل 70%.

- ما أهمية هذا التوطين؟

يسهم في خفض نسب البطالة بين السعوديين.

بدأت المملكة العربية السعودية، الخميس، توطين منافذ بيع الجملة والتجزئة في 9 أنشطة اقتصادية بنسبة 70%؛ تطبيقاً لقرار وزير الموارد البشرية السعودي أحمد الراجحي، الصادر في مارس الماضي.

وبحسب ما ذكرت وزارة الموارد البشرية؛ يطبق القرار على أنشطة بيع القهوة والشاي والعسل والسكر والبهارات، والمياه والمشروبات، والفواكه والخضراوات والتمور، وبيع الحبوب والبذور والزهور والنباتات والمواد الزراعية.

ويشمل أيضاً أنشطة بيع الكتب وأدوات القرطاسية وخدمات الطالب، ومحلات الهدايا والكماليات والأعمال والمشغولات اليدوية والأثرية، وبيع الألعاب وألعاب الأطفال، وبيع اللحوم والأسماك والبيض والألبان والزيوت النباتية، ومواد التنظيف والبلاستيك والصابون.

يأتي ذلك بينما تحاول السعودية خفض نسب البطالة بين مواطنيها من خلال مجموعة إجراءات تهدف إلى سعودة عديد القطاعات الاقتصادية؛ كالتأمين والصيدلة وتكنولوجيا المعلومات وأسواق التجزئة.

وانخفض معدل البطالة بين السعوديين خلال الربع الأول 2020 إلى 11.8%، مقارنة مع 12% في الربع الرابع 2019.

كان معدل البطالة قد ارتفع بين السعوديين إلى 12.9% في 2018، عقب تراجع أسعار النفط من منتصف 2014، وانكماش الاقتصاد في 2017.

بينما انخفضت النسبة لاحقاً في ظل خطوات سعودية رفعت على أثرها منذ ثلاثة أعوام وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية، بهدف خفض نسب البطالة في صفوف السعوديين.

وبلغ عدد السعوديين الباحثين عن عمل في الربع الأول 1.02 مليون سعودي، بينما استقر معدل البطالة الإجمالي (سعوديون وأجانب) عند 5.7% في الربع الأول.

وتوقعت وزارة الاقتصاد السعودية سابقاً أن يصل معدل البطالة بين المواطنين إلى 10.6% في 2020، فيما تستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030 خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7%.

مكة المكرمة