السعودية: توطين مهن صحية وهندسية وفنية توفر 8600 وظيفة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mr3M2m

القرار يتعلق بتوطين مهنتي طب الأسنان والصيدلة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 12-10-2021 الساعة 19:50

متى يدخل القرار حيز التنفيذ؟

11 أبريل 2022.

ما أهمية القرار؟

توفير 8600 وظيفة.

كشفت قرارات حكومية في المملكة العربية السعودية عن توفير 8600 وظيفة من خلال توطين المهن الصحية والهندسية والفنية للأجهزة الطبية.

وأكد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، صدور قرار وزاري يقضي بالموافقة على تعديل وتحديث دليلي التوطين لمهنتي طب الأسنان والصيدلة.

وبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، فإن قرار التحديثات سيدخل حيز التنفيذ في 11 أبريل 2022، حيث اشتملت على تحديد الحد الأدنى للاحتساب في نسب التوطين في المهنتين بـ7000 ريال (1.870 دولاراً أمريكياً)، ويأتي ذلك ضمن إطار حرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توفير فرص عمل محفزة ومنتجة ومستقرة للمواطنين والمواطنات، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل.

وحدد الدليل الإجرائي لتوطين مهنة طب الأسنان سريان هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودية التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر من العاملين ذوي مهنة طب الأسنان، كما اشترط حصول طبيب الأسنان على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وفقاً لما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية، واللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية، ولا يتم احتساب أطباء الأسنان غير المعتمدين من ضمن نسب التوطين المفروضة، بحسب الصحيفة.

وأكد الدليل الإجرائي الخاص بتوطين مهنة الصيدلة، بأن القرار يسري على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودية التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين ذوي المهن الصيدلية، ويشترط حصولهم على الاعتماد المهني من هيئة التخصصات الصحية وفقاً لما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية، واللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية، ولا يتم احتساب العاملين في مهن الصيدلة غير المعتمدين من ضمن نسب التوطين المفروضة.

وبحسب ما أوردته صحيفة "عكاظ"، فإن قرار توطين المهن الصحية يستهدف توطين 60% من المهن الطبية، وتشمل مهن المختبرات، ومهن الأشعة، ومهن العلاج الطبيعي، ومهن التغذية العلاجية، كما يوفر القرار أكثر من 5600 فرصة وظيفية، وسيكون الحد الأدنى للأجور فيها لاحتساب نسب التوطين 7000 ريال للمتخصص (1.870 دولاراً أمريكياً) و5000 ريال للفني (1.335 دولاراً أمريكياً).

ويأتي توطين مهن المبيعات والدعاية والتعريف بالأجهزة الطبية على مرحلتين، حيث تبدأ المرحلة الأولى في 11 أبريل 2022، وتستهدف توطين 40% من المهن، بينما تبدأ المرحلة الثانية من نفس التوطين في تاريخ 1 أبريل 2023، وتستهدف هذه المرحلة توطين 80% من الوظائف.

وبحسب الدليل، فإن قرار توطين المهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية، سيتم على مرحلتين، تبدأ الأولى في 11 أبريل 2022، وتستهدف هذه المرحلة توطين 30%، بينما تبدأ المرحلة الثانية في 1 أبريل 2023، وتستهدف توطين 50% من الوظائف.

مكة المكرمة