السعودية تُغرم مخالفي رسوم الأراضي البيضاء 2.5% من قيمتها

قد تصل قيمة المخالفة للنظام بحد أقصى إلى 2.5% من قيمة الأرض

قد تصل قيمة المخالفة للنظام بحد أقصى إلى 2.5% من قيمة الأرض

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 29-06-2016 الساعة 10:09


قال مسؤول سعودي في وزارة الإسكان، الثلاثاء، إن الوزارة تنوي تطبيق نظام يقضي بفرض غرامة تعادل 2.5% من قيمة الأرض على مخالفي نظام رسوم الأراضي، الذي بدأ تطبيقه مؤخراً في البلاد.

وقال المشرف العام على برنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان، محمد المديهيم، في محاضرة بغرفة الرياض، إن المخالفة للنظام قد تصل بحد أقصى إلى 2.5% من قيمة الأرض، بخلاف رسوم الأرض 2.5%؛ بما يعني استقطاع 5% من قيمة الأرض من المخالفين للنظام.

وأضاف المديهيم أنه سيتم الإفصاح عن تفاصيل آلية فرض المخالفات أو الغرامات وقيمتها بعد عيد الفطر.

وبحسب لائحة رسوم الأراضي فحالات المخالفة هي: تقديم معلومات خاطئة، والتسجيل بعد 6 أشهر من المهلة، إضافة إلى دفع الرسوم بعد المهلة المحددة باللائحة.

ووافق مجلس الوزراء السعودي، في 13 يونيو/حزيران الجاري، على لائحة رسوم الأراضي البيضاء بنسبة 2.5% سنوياً، وبدأ تطبيق اللائحة اعتباراً من منتصف الشهر الجاري.

وبحسب مجلس الوزراء، فإن الأراضي البيضاء هي كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني.

وعرفت وزارة الإسكان حدود النطاق العمراني بأنها الخطوط المبينة بخرائط وثائق النطاق العمراني، التي توضح مراحل التنمية العمرانية المختلفة، وحدود حماية التنمية، وتمثل الحدود الملائمة لتوطين الأنشطة الحضرية، واستيعاب النمو العمراني خلال فترة زمنية محددة.

ويهدف نظام رسوم الأراضي البيضاء إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

وأعلنت السعودية، في 25 أبريل/نيسان الماضي، عن رؤيتها المستقبلية 2030، التي تستهدف رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن من 47% حالياً إلى 52% بحلول عام 2020.

ويعاني قسم من السعوديين من الحصول على مسكن؛ بسبب ارتفاع الأسعار وعدم توافر الأراضي الصالحة للبناء؛ نتيجة لامتلاك أقلية مساحات كبيرة من الأراضي غير المستثمرة.

مكة المكرمة