السعودية: سنكون ثالث أكبر منتج عالمي للغاز في 2030

وقعت عقوداً بـ 10 مليارات دولار
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EoYxwP

رئيس أرامكو

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 29-11-2021 الساعة 16:49

كم سيكلف مشروع تطوير حقل الجافورة؟

ستة مليارات ريال (1.6 مليار دولار).

وإلى كم ستصل إنتاجية الحقل بعد التطوير؟

ملياري قدم مكعبة يومياً من الغاز بحلول 2030.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية، اليوم الاثنين، إن بلاده ستصبح ثالث أكبر منتج للغاز عالمياً بحلول 2030.

جاء ذلك خلال كلمة للرئيس التنفيذي، أمين الناصر، في حفل توقيع عقود بقيمة 10 مليارات دولار، تمثل جزءاً من تطوير حقل الجافورة بالمنطقة الشرقية.

وذكر الناصر أن إنتاجية الحقل قد تصل إلى ملياري قدم مكعبة يومياً من الغاز بحلول 2030، وحجم موارد الغاز في الحقل إلى 200 تريليون قدم مكعبة.

من جهته، قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن مشروع تطوير حقل الجافورة سيكلف ميزانية الدولة ستة مليارات ريال (1.6 مليار دولار).

وحسب بيان لوزارة الطاقة في المملكة، يعد حقل الجافورة الأكبر في المملكة للغاز غير التقليدي، من حيث حجم المخزون والمساحة، إذ يبلغ طوله 170 كيلومتراً، وعرضه 100 كيلومتر.

ويبلغ مخزون الغاز في الحقل أكثر من 200 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام الرطب، الذي يحتوي على الإيثان، وسوائل الغاز، والمكثفات.

ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي من الجافورة مع نهاية 2024، وأن يصل الإنتاج إلى ملياري قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز البيع، عند اكتمال تطوير الحقل.

كما سيُسهم الإنتاج من الحقل في زيادة الطاقة الإنتاجية في المملكة من غاز الإيثان بما يُعادل 40٪ من الإنتاج الحالي، وفي إنتاج 500 ألف برميل يومياً من سوائل الغاز والمكثفات.

وتشهد أسواق الطاقة طلباً متزايداً على الغاز، مع وجود منتجين جدد ومستهلكين، وهو ما أظهر حالة من التنافس بين البلاد المنتجة لمصدر الطاقة الحيوي، خاصة مع التطورات الجديدة التي تدور في العالم.

مكة المكرمة